آراء وأقلام نُشر

ماذا ينتظر "بيتكوين" بعد التنصيف حتى نهاية 2024؟

 السوق تربح 132 مليار دولار مع عودة العملة الأقوى إلى أعلى مستوى 65 ألف دولار

ماذا ينتظر "بيتكوين" بعد التنصيف حتى نهاية 2024؟

على رغم توقعات الخسائر في سوق العملات الرقمية بعد خفض شبكة "بيتكوين" الحوافز الممنوحة للمعدنين إلى النصف للمرة الرابعة في تاريخ العملة المشفرة، اكتست منصات التداول باللون الأخضر مستفيدة من حالة عدم اليقين الاقتصادي والخسائر التي تطارد أسواق الأسهم والبورصات العالمية.

أول من أمس، أعلنت شبكة "بيتكوين" خفض الحوافز الممنوحة للمعدنين إلى النصف للمرة الرابعة في تاريخ العملة المشفرة، في حدث يتكرر كل أربع سنوات تقريباً، بهدف الحفاظ على قيمة العملة وإبطاء عمليات الإصدار، والسماح للعملة المشفرة بالحفاظ على جودتها الرقمية الشبيهة بالذهب.

وعلى رغم التوقعات الخاصة بوصول "بيتكوين" إلى مستويات تاريخية جديدة بنهاية العام الحالي، لكن المحللين في "جيه بي مورغان" و"دويتشه بنك" لا يتوقعون حدوث تغييرات كبيرة في سعر "بيتكوين"، مرجحين عدم وجود زيادة كبيرة في أسعار العملة، قائلين إن خوارزمية الشبكة أخذت في الاعتبار هذا التنصيف الذي يقلل من مكافأة التعدين.

وكانت عملة "بيتكوين" سجلت ارتفاعات تاريخية خلال الفترة الماضية ومكاسب تتجاوز 170 في المئة منذ بداية العام الحالي، وفيما كانت التوقعات تشير إلى وصول "بيتكوين" إلى مستويات تراوح ما بين 80 و100 ألف دولار خلال تعاملات العام الحالي، فقد تمكنت خلال الفترة الماضية من كسر مستوى 70 ألف دولار، وهو مستوى تاريخي وقياسي منذ ظهور العملات الرقمية عام 2009.

وعلى صعيد التداولات، وخلال تعاملات الأسبوع الأخير، صعدت القيمة السوقية المجمعة لسوق الـ"كريبتو" بنسبة 5.8 في المئة رابحة نحو 132 مليار دولار، بعد أن صعدت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 2265 مليار دولار في تعاملات منتصف الأسبوع الماضي، إلى نحو 2379 مليار دولار في التعاملات الأخيرة.

"بيتكوين" تعود إلى مستوى 65 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الرابحة جاءت عملة "بيتكوين"، وسجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 1.7 في المئة مع ارتفاع خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 0.8 في المئة ليجري تداولها خلال الساعات الأخيرة عند مستوى 65147 دولاراً، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 1279.2 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 53.36 في المئة من إجمالي سوق العملات الرقمية المشفرة.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من جهة القيمة السوقية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة ثلاثة في المئة مع ارتفاع بنسبة 3.7 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها في التعاملات الأخيرة عند مستوى 3156 دولاراً، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 379 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 15.93 في المئة من إجمالي السوق.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 109.8 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.61 في المئة.

 

خالد المنشاوي صحافي- اندبندنت عربية


 

مواضيع ذات صلة :