الرئيسية > استثمر في اليمن > سياحة

إثيوبيا تلغي «التأميم» عن ممتلكات قديمة تابعة لليمن على أراضيها

إثيوبيا تلغي «التأميم» عن ممتلكات قديمة تابعة لليمن على أراضيها

الاستثمار نت - متابعات          2013-05-07 02:43:06

 

أصدر رئيس وزراء أثيوبيا، هيلي مريام ديسالين، قراراً بإعادة المساكن والأراضي المملوكة للجمهورية اليمنية كاستثمارات قديمة أغلبها لجمهورية اليمن الديمقراطية سابقاً والجمهورية العربية سابقاً في اثيوبيا، والتي كان قد جرى تأميمها من قبل الحكومات السابقة.

وبحسب وكالة (سبأ)، ثمن مجلس النواب قرار رئيس وزراء اثيوبيا، واعتبرها «خطوة إيجابية من قبل الحكومة الإثيوبية تستهدف تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين»، لاسيما وأن إلغاء التأميم عن ممتلكات اليمن في اثيوبيا، تأتي بعد طرح القضية في البرلمان العام الفائت.

وذكرت صحيفة «المصدر» ان عدداً من الأراضي والعقارات المملوكة للدولة في اثيوبيا كانت قد تعرضت للبيع والسيطرة عليها من قبل النظام السابق برئاسة علي عبدالله صالح. وكشفت مصادر برلمانية ودبلوماسية يمنية في أبريل 2012 تورط السفارة اليمنية في أديس أبابا في صفقة بيع عدد من الأراضي والعقارات للرئيس السابق، «بأسعار بخس، وبصورة مخالفة للقانون».

وكان النائب محمد الحزمي كشف يومها في جلسة استجواب وزير الخارجية عن بيع مسؤلي السفارة دار الضيافة التابع للسفارة ومزرعة تعد الأكبر في اثيوبيا، معدات زراعية تقدر قيمتها بأكثر من 3 ملايين دولار، بمبلغ مليون دولار فقط، وتعد المزرعة واحدة من المزارع اليمنية في أثيوبيا غير المؤممة، التي تزود اليمن بمنتجات المواشي والخضار.


ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة الاستثمار نت على التليجرام

طباعة