آخر الأخبار

الرئيسية > خدمات > معارض وندوات

الجلسة الرابعة لـ”قمة أسواق المال”:استمرارية الشركات العائلية يعتمد على الطرح فى البورصة

الجلسة الرابعة لـ”قمة أسواق المال”:استمرارية الشركات العائلية يعتمد على الطرح فى البورصة

الاستثمار نت -          2017-04-12 03:43:00
 
قال المشاركون فى القمة السنوية لأسواق المال، إن الطرح فى البورصة يوفر الاستدامة للشركات العائلية والمغلقة، ويعطيها الفرصة للاستمرار فى المستقبل، كما أنه بات أداة لجذب الاستثمارات الأجنبية.
 
وناقشت الجلسة الرابعة من المؤتمر طروحات الحكومة والشركات، ودورها فى تعميق سوق الأوراق المالية فى مصر.
 
وقال محمد طلعت رئيس قطاع التمويل بمجموعة العرفة القابضة، ومدير الجلسة الثالثة بمؤتمر القمة السنوية لأسواق المال، إنه إذا لم تكن هناك أسس لاستدامة إدارة الشركات العائلية والمغلقة، فإننا سنفقد هذه الشركات بعد فترة، لأنها لن تكون قادرة على الاستمرار.
 
محمد طلعت في القمة السنوية لأسواق المال
 
أضاف أن المستثمر المصرى يمثل بداية أمام المستثمر الأجنبى الذى يدخل السوق بناءً على ما حققه المستثمرون المحليون فيها فى كل القطاعات.
 
وقال مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع بنوك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس، إن الطروحات شىء أساسى لاستمرارية القطاعات والصناعات فى أى دولة، وأهميتها ترجع إلى أنها توفر أداة لاستدامة الشركات العائلية التى تظل هكذا لعدة أجيل، لكنها تحتاج إلى شكل أفضل بداية من الجيل الرابع للعائلة، ولا تستطيع الاستمرار بدون إجراء تحول جوهرى فى شكل الشركة.
 
أضاف أن أهم نقطة يغيرها الطرح هى الفصل بين الملكية والإدارة، وتوسيع قاعدة الملكية، ووجود مستثمرين أقلية يحتاجون إلى التعامل معهم وفق إجراءات معينة وتقديم إفصاحات مهمة لهم وتطوير المتابعة معهم وهو ما يعطى الشركة الروح والحياة.
 
مصطفى جاد في القمة السنوية لأسواق المال
 
وقال إن الطرح يتطلب تغيير الشكل القانونى للشركة فضلاً عن دراسة النشاط الاستثمار للشركة والذى يتم قبل الوصول للشكل الأمثل للحوكمة وتشكيل مجلس الإدارة من أصحاب الخبرات والصلاحيات، وما بعد الطرح لا يقل أهمية فيما يخص التقارير التى تقدمها الشركة لمساهميها بوضوح وشفافية لضمان استمرار المساهمة وانتعاش أسهم الشركة بزيادة الطلب من قبل مساهمين جدد.
 
وأشار إلى أن بورصة لندن لديها أنواع من الطروحات لا يمكن للشركات القيام بها إذا كان فيها مساهمين مرتبطين تزيد حصتهم على 51% من الشركة، لأنه كل ما كانت نسبة السيطرة من المساهمين الرئيسين أكبر كلما زادت مخاطر الاستثمار فى الشركة للمساهمين الأقلية.
 
وتناولت الجلسة طروحات الشركات الحكومية المنتظرة خلال الفترة المقبلة، وقال أسامة صالح وزير الاستثمار الأسبق، إنه يعتقد أن الغرض الأساسى من برنامج الطروحات الحكومية جذب الاستثمار الأجنبى للدخول فى تلك المنشآت ليس بالجانب المالى فقط، ولكن بإضافة الخبرات لفريق الإدارة.
 
لكنه حذر من أن هناك أموراً غير واضحة فيما يتعلق بحوكمة الشركات الحكومية المطروحة ودرجة تأثير الملكية على الإدارة، مضيفاً أن فصل المليكة عن الإدارة هو من أهم من الأمور فى هذا الملف.
 
فعاليات الجلسة الرابعة بالقمة السنوية لأسواق المال 1
 
وقال إن النسب المستهدف طرحها من الشركات الحكومية تتراوح بين 15 و30% من أسهمها وهو قدر غير قليل من ويسمح بتوسيع قاعدة الملكية ويضيف للإدارة ويدعمها بالكفاءات التى تحتاجها، كما أن عملية طرح جزء من شركة حكومية يسهل دخول الكيانات المحلية والأجنبية على مشروعات قائمة لتوفير الوقت والجهد المبذول فى إنشاء مشروعات جديدة مستقلة.
 
وبسؤاله عن القطاعات الأكثر جدوى فى الطرح، أوضح أن هناك بعض المعلومات عن طروحات بنكية وطروحات من قطاع البترول القائم تاريخياً على نظام المشاركة بين الحكومة والمستثمر الأجنبى وهو ما يجعله القطاع الأنسب للطرح لقدرته على جذب مستثمرين أجانب.
 
وقال أحمد عزالدين العضو المنتدب لمجموعة مستشفيات كليوباترا، إن شركته التى طرحت 20% من أسهمها فى البورصة العام الماضى حصلت على تمويلات كبيرة استخدمتها فى تدعيم الخطة التوسعية، واستطاعت أن تدعم البنية فى المستشفيات والهيكل الإدارى من خلال التحول إلى شركة مساهمة، وذلك بعد فترات طويلة من التحول والتأهيل، كما أن ربط المستشفيات ببعضها وفر للشركة أرقام نفقات هائلة، ما يجعلها أكثر تنافسية.
 
احمد عز الدين في القمة السنوية لأسواق المال
 
وكشف أن الشركة لديها أفكار لشراء مستشفيات أخرى والتوسع فى المدن الجديدة، وتمتلك حالياً مستشفيات النيل بدراوى وكليوباترا والشروق والقاهرة التخصصى.
 
وقال إن الشركة تعمل على تصدير خدماتها عبر السياحة العلاجية، وتعمل على جذب المرضى من دول غربية تعانى مستشفياتها من تكدس، إضافة إلى استهداف علاج المصريين فى الخارج على نفقة الجهات التى تقدم خدمات التأمين الصحى لهم فى مستشفياتها، لأنه أقل تكلفة من علاجهم فى البلاد التى يعملون فيها.
 
وقال عزالدين، إن مصر تستقبل 2.5 مليون طفل سنويًا، كما ارتفع متوسط عمر المواطن بنحو 10 سنوات، وأصبح القطاع الطبى فى مصر يشهد جميع أمراض الشيخوخة والأمراض المزمنة التى تعانى منها معظم الدول الأوروبية، وبالتالى ينمو السوق المصرى بطريقة متطردة.
 
وأضاف أن هناك 22 جامعة فى مصر يتخرج منها أطباء على أعلى مستوى من الكفاءة، حيث تجتذبهم الدول الخارجية وتفضلهم على الكثير من الكفاءات الأخرى، وأصبح القطاع فى مصر يلجأ إلى القياس بالمعايير العالمية مثل معيار «جى سى اى»، وبالتالى فإن التطوير والاتجاه إلى الاستثمارات الطبية فإنها تحتاج إلى استثمارات ضخمة لتلبية جميع المطلبات والمعايير الدولية.
 
وعن أول يوم تداول لطرح شركة أم أم جروب، قال خالد محمود رئيس الشركة، إنه يمثل الجيل الثالث فى عائلة أطلقت نشاطها التجارى منذ 1895، وفى النهاية لم تجد بديلاً سوى سوق المال لضمان استمرار الشركة لأكثر من مائة عام مقبلة.
 
وأضاف أن مرحلة حرص الإدارة وصاحب رأس المال على عدم الكشف عن استثماراته وأرباحها انتهت منذ أمد بعيد ولم تعد تتناسب ولا يمكن أن تتعايش مع ظروف التطور الاقتصادى، وأوضح أنه تم البدء بأحد الشركات التى أسسها منذ 25 عامًا وقبل تخرجه من الجامعة حصل على خبرات فى قطاع التجزئة والصناعة، وبالتالى اتجه للتفكير فى خلق شبكة توزيع على مساحة الجمهورية وخلال 25 عامًا أصبحت الشركة تنتشر على 95% من مساحة مصر بمنتجات تهم جميع المواطنين، وفى ظل وضوح الرؤية والشفافية منذ بداية إنشاء الشركة قررت الإدارة أن تخوض تجربة الطرح.
 
 
 
ونصح الشركات ألا تنتظر الوقت الرائج للبدء فى عمليات التأهل للطرح، حيث أن الأمر لن يتم فى نفس اللحظة، ويستغرق مزيداً من الوقت للتأهيل لا يقل عن العام ونصف العام.
 
وقال إن طرح شركته جذب مستثمرين أجانب للاستثمار فى الشركة، ووبلغ الطرح الخاص 85% من قيمة الطرح، اشترى أجانب جاءوا للسوق لأول مرة 76% منه.
 
ونصح محمود الشركات الراغبة فى الطرح فى البورصة بعدم المغالاة فى سعر الطرح، حيث أن نجاح الطرح سيعود فى النهاية بشكل غير مباشر على نسبة الملكية المتبقية فى الشركة من قبل المساهمين الرئيسيين.
 
وعن منظومة تداول المعلومات وشركات التحليل والدراسات ودورها فى توسيع قاعدة المستثمرين فى الشركة والبورصة المصرية، وفرص تطوير نظم الشفافية والإفصاح، قال إيهاب رشاد رئيس التنفيذى لشركة مباشر إنترناشيونال، إنه خلال السنوات الثلاث الماضية شهد السوق العديد من التحديات وعلى رأسها ضرائب الأرباح الرأسمالية قبل تأجيلها، ورغم أن المستثمرين المسجلين فى البورصة يبلغ عددهم مليونى مستثمر، إلا أن النشط منهم فعليا يتراوح بين 50 و60 ألف مستثمر.
 
وقال إن شركات السمسرة موجودة فى 7 محافظات فقط من أصل 28 محافظة وهو ما يعنى أن فرص النمو للبورصة مرتفعة للغاية وغير عادية.
 
إيهاب رشاد في القمة السنوية لأسواق المال
 
وأضاف أن الشركة اتجهت للاتفاق مع بنك QNB للانتشار فى جميع المحافظات، وبالتالى نجحت مباشر فى جذب شرائح من مواقع جغرافية مختلفة، وجاءت أغلب التسجيلات الجديدة من محافظات لا يود فيها شركات سمسرة.
 
واستحدثت الشركة أنظمة تداول افتراضية يستطيع أى شخص الحصول على تطبيقاتها وتحميلها على الهواتف الذكية للتداول على الأسعار الحقيقية بشكل افتراضى لمدة أسبوع كامل، كما تعمل الشركة حاليًا على إنشاء فيديوهات تسجيلية لتعليم المستثمرين الجدد راغبى الاستثمار فى البورصة لزيادة التوعية، وتعتمد مباشر على السوق الإقليمى وليس المحلى فقط حيث تعمل فى السعودية ودبى أيضًا.
 
وأوضح رشاد، أن تداول بورصة إسرائيل اليومية بلغت 500 مليون دولار مقابل 50 مليون دولار لتداولات البورصة المصرية اليومية، وبالتالى فإن البورصة المصرية أمامها فرص كبيرة ولنمو وزيادة الاستثمارات مقارنة بالأسواق المجاورة.
 
البورصة

ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة الاستثمار نت على التليجرام

طباعة