آخر الأخبار

الرئيسية > خدمات > مصارف وشركات

البيتكوين عملة مصدرها مجهول وبنوكها المركزيه غير معلومة

البيتكوين عملة مصدرها مجهول وبنوكها المركزيه غير معلومة

الاستثمار نت -          2017-06-03 05:41:44
 
قد تكون سمعت عن البيتكوين «Bitcoin» أو «BTC» من قبل او صادفك هذا الاسم ولعلك لا تعلم أي شيء عنه او معلوماتك قليلة او غير دقيقة ولماذا العالم يراقبه عن قرب؟ ولماذا وصل سعر البيتكوين الواحد الي 1200 دولار حتى يومنا هذا؟ البيتكوين نوع جديد من العملة أو المال وهو عملة رقمية تعتمد على التشفير «Cryptography» وهي ايضا عملة لا مركزية أي انه لا احد يتحكم بها غير مستخدميها فهم من يقومون بصنعها واستخدامها دون الحاجة الى وسيط او رقيب عليهم مثل حكومة او مصرف مثل باقي العملات الموجودة بالعالم. وعن نشأة البيتكوين في عام 2008 قام شخص يلقب بـ «ساتوشي ناكاموتو» بنشر دراسة يشرح بها ما هو البيتكوين وكيف يعمل وفي عام 2009 قام ساتوشي باطلاق شبكة البيتكوين للعالم.
كيف يعمل البيتكوين؟
البيتكوين يعمل بنظام الند للند «peer-to-peer» ونظام الند للند يمكن المستخدمين من التعامل مباشرة بين بعضهم البعض دون الحاجة الى وسيط بمعنى ان البيانات التي تستقبلها انت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي قادمة من مستخدم اخر لشبكة البيتكوين وليست قادمة من «سرفر» وهذا يعطي شبكة البيتكوين ميزة بان لا آحد يمكنه انه يهاجم الشبكة او يحاول ان يغلقها او يقوم بالحجز على البيتكوين الخاصة بأي مستخدم.
هل من الممكن استخدام البيتكوين في خدمات البيع والشراء؟
بالطبع يمكنك استخدام البيتكوين في بيع وشراء ما تريد. هنالك آلاف المواقع والمتاجر الالكترونية التي تتعامل بالبيتكوين وهي في تزايد يومي ومستمر وهناك ايضا متاجر وفنادق ومطاعم حول العالم تتعامل بالبيتكوين. لا بد أن اسم العملة الإلكترونية بِيتْكُويْن Bitcoin قد مر على الكثير من القراء خاصة المتابعين للأخبار التقنية منهم لكن دون إحاطة كاملة بماهية بيتكوين أو طريقة استخدامها وكيفية عملها. بشكل مبسط فإن بِيتْكُويْن هي عملة إلكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو لكن مع عدة فوارق أساسية أبرزها أن هذه العملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها.
كما تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.
يقول القائمون على بيِتْكُويْن إن الهدف من هذه العملة التي طرحت للتداول للمرة الأولى في عام 2009 هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر. فمن أسّس هذه العملة وكيف تعمل؟
طرح شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزي ساتوشي ناكاماتو فكرة بِيتْكُويْن للمرة الأولى في ورقة بحثية وصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط.
توصف بِيتْكُويْن بأنها عملة رقمية ذات مجهولية بمعنى أنها لا تمتلك رقما متسلسلا ولا أي وسيلة أخرى كانت من أي نوع تتيح تتبع ما أنفق للوصول إلى البائع أو المشتري مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية أو بائعي البضاعة غير المشروعة (مثل المخدرات) عبر الإنترنت على حد سواء.
تقوم بِيتْكُويْن على التعاملات المالية بين شخصين مباشرة دون وجود هيئة وسيطة تنظم هذه التعاملات حيث تذهب النقود من حساب مستخدم إلى آخر بشكل فوري ودون وجود أي رسوم تحويل ودون المرور عبر أي مصارف أو أي جهات وسيطة من أي نوع كان.
ورغم وجود مجموعة محدودة نسبيا من المواقع التي تقبل دفعات بيتكوين لقاء منتجاتها مقارنةً بالمواقع التي تتعامل بالعملات التقليدية فإن بِيتْكُويْن مدعومة من مجموعة متزايدة من المواقع من بينها شركات ومواقع كبيرة ومتنوعة مثل مواقع بيع خدمات الاستضافة وحجز أسماء النطاق والشبكات الاجتماعية ومواقع الفيديو والموسيقى والمواقع المتنوعة التي تبيع مختلف أنواع المنتجات.
 
المصدر : الشاهد / الخبر الان

ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة الاستثمار نت على التليجرام

طباعة