آخر الأخبار

الرئيسية > مال وأعمال > اقتصاد عربي

الإمارات الأولى عربيا والـ 35 عالميا في مؤشر الابتكار العالمي 2017

الإمارات الأولى عربيا والـ 35 عالميا في مؤشر الابتكار العالمي 2017

الاستثمار نت -          2017-06-17 05:22:25
 
أحرزت الإمارات تقدماً مهماً على مؤشر الابتكار العالمي لعام 2017 الذي أطلق أمس في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في مدينة جنيف، إذ حلت في المرتبة الأولى عربياً، والمركز 35 عالمياً متقدمة 6 مراكز عن ترتيبها 41 في 2016.
ويقيس مؤشر الابتكار العالمي في نسخته العاشرة الذي تنشره معاً جامعة كورنيل، وانسياد، ومنظمة الملكية الفكرية العالمية (ويبو) وهي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة أداء 127 اقتصاداً عالمياً في مجال الابتكار، استناداً إلى مؤشرات فرعية بما يسهم في تحسين طريقة الابتكار وفهمه بوصفه محركاً للنمو والازدهار في الميدان الاقتصادي.
 
وأوضحت المؤشرات الفرعية للمدخلات في تقرير الابتكار العالمي 2017، أن الدولة حلت في المرتبة الأولى عالمياً في مؤشرات سهولة دفع الضرائب، وكلفة فصل العمالة الزائدة من العمل، وأسابيع الرواتب، وحركية الطلاب الجامعيين من خارج الدولة، فيما حلت في المركز الثاني عالمياً في مؤشر تطوير التجمعات الاقتصادية.
 
وحلت الدولة في المركز 25 عالمياً في مؤشر المؤسسات الفرعي، والمركز 19 في المناخ السياسي والمركز 16 في مؤشر الكفاءة الحكومية الفرعي. وحلت في المركز 22 في مؤشر المناخ التنظيمي والمركز 37 في حكم القانون.
 
وجاءت في المركز 22 في مؤشر الرأسمال البشري والبحوث والمركز 3 في التعليم. وحلت في المركز 13 في مؤشر الخدمات الحكومية الإلكترونية. والمركز 13 في مؤشر الأداء اللوجستي.
وحلت في المركز 9 عالمياً في مؤشر حماية أقلية المستثمرين. كما حلت في المركز 25 في مؤشر تطور بيئة الأعمال الفرعي والمركز 8 في كثافة التنافسية المحلية. وحلت في المركز 4 في مؤشر إجمالي الإنفاق المحلي على البحث والتطوير من قبل القطاعات التجارية.
 
وبينما جاءت الإمارات في المركز 35 حلت قطر في المركز 49 والسعودية في المركز 55 والكويت في المركز 56 والبحرين في المركز 66 والمغرب في المركز 72 وتونس في المركز 74 وعمان في المركز 77 ولبنان في المركز 81والأردن في المركز 83 ومصر في المركز 105 والجزائر في المركز 108 واليمن في المركز 127.
 
 
واحتلت سويسرا والسويد وهولندا والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة صدارة أكثر البلدان ابتكاراً، وتتفوق مجموعة من البلدان منها الهند وكينيا وفيتنام على نظيراتها من البلدان المماثلة لها في مستوى التنمية.
وكل عام، يستعرض مؤشر الابتكار العالمي نحو 130 اقتصاداً باستخدام عشرات المقاييس، من إيداعات البراءات إلى الإنفاق على التعليم، مما يقدّم لصنّاع القرار نظرة مطّلعة على النشاط الابتكاري الذي يحرّك باطّراد النمو الاقتصادي والاجتماعي.
 
وفي ميّزة جديدة لمؤشر الابتكار العالمي، خُصّص قسم للنظر في «بؤر الاختراع» حول العالم التي تبيّن أعلى كثافة للمخترعين المدرجين في طلبات البراءات الدولية.
 
 
 البيان/ وائل الخطيب
 
 

 


ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة الاستثمار نت على التليجرام

طباعة