آخر الأخبار

الرئيسية > مال وأعمال > اقتصاد عالمي

الهند تؤكد خطط بناء محطة كهروذرية أخرى لديها بتصميم روسي

الاستثمار نت -          2017-09-07 02:11:57
 
 
تخطط الهند لبناء محطة كهروذرية أخرى بتصميم روسي في موقع جديد. أعلن ذلك مصدر مقرّب من الشركة الحكومية الكبرى " روس آتوم".
 
وقال المصدر:" أكدت الهند ( في إطار فعاليات قمة بريكس الأخيرة بالصين) أنها ستبني محطة نووية أخرى ولكن لم تحدد الموقع الجديد لها".
 
وجدير بالذكر أن روسيا تقوم بالفعل في الوقت الراهن ببناء المرحلة الثالثة من محطة كودانكولام النووية في الهند، بما في ذلك وحدتي الطاقة 5 و6.
 
وتنص "خارطة الطريق" حول التعاون في مجال الطاقة الذرية بين الدولتين على بناء 12 وحدة طاقة نووية في الهند بشكل إجمالي بما في ذلك 8 وحدات طاقة في موقع كودانكولام وحده.
 
وفي ديسمبر 2015  أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، بعد محادثاته مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أنه تم التوصل إلى اتفاق حول تخصيص الهند لموقع آخر لبناء محطة كهروذرية جديدة وفقا للتصاميم الروسية وذلك بخلاف محطة كودانكولام التي يجري تشييدها حاليا.
 
وأشارت وسائل الإعلام الهندية إلى ولاية أندرا براديش كموقع محتمل للمحطة الجديدة .
 
وتجدر الإشارة إلى أنه يتم بناء محطة كودانكولام في الهند بموجب اتفاقية حكومية مشتركة بين الدولتين وقعت في 20 نوفمبر 1988 والملحق التابع لها في 21 يونيو 1998.
 
وفي عام 2002، بدأت تحت إشراف الشركة الروسية المساهمة " آتوم ستروي إكسبورت" عملية بناء أول وحدتين للطاقة بمفاعلات من نوع " VVER-1000" بطاقة إجمالية قدرها 2000 ميغاواط. وتم إنجاز وتسليم وحدة الطاقة رقم 1 لتشغيلها.
 
وفي نهاية يناير 2017 تم تشغيل وحدة الطاقة الثانية بكامل طاقتها.
 
وفي أبريل 2014 تم التوقيع على اتفاقية حول تشييد المرحلة الثانية من المحطة ( وحدتا الطاقة رقم 3 و4) . وفي يونيو 2017 وقعت روسيا والهند على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي على اتفاقية إطارية عامة حول بناء المرحلة الثالثة في المحطة المذكورة أعلاه.
 
 
المصدر: انترفاكس
 

ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة الاستثمار نت على التليجرام

طباعة