آخر الأخبار

الرئيسية > خدمات > معارض وندوات

دبي تنال جائزة المدينة الذكية 2017 خلال القمة العالمية في برشلونة

دبي تنال جائزة المدينة الذكية 2017 خلال القمة العالمية في برشلونة

الاستثمار نت -          2017-11-20 02:06:54
 
 
فازت دبي الذكية بجائزة مشروع المدينة عن «استراتيجية دبي للبلوك تشين»، وذلك في ختام مشاركتها بالمعرض والمؤتمر العالمي للمدن الذكية الذي أقيم مؤخرا في مدينة برشلونة الإسبانية . وجاء الفوز وسط منافسة شديدة مع مدنٍ من 58 دولة قدمت 309 مشاريع من حول العالم.
وتمنح الجائزة للمشاريع الأكثر ابتكاراً ونجاحاً والتي تم تطويرها أو تطبيقها على أرض الواقع في أي من مجالات التنمية الحضرية. وفازت دبي الذكية بهذه الجائزة تقديراً لجهودها في تنفيذ أهداف استراتيجية دبي للبلوك تشين، بجعل حكومة دبي أول حكومة في العالم تطبق كل تعاملاتها باستخدام قاعدة بيانات مشفرة عبر شبكة الإنترنت بحلول عام 2020.
 
وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لدبي الذكية: «يشرفنا أن تنال جهودنا مثل هذا التقدير الرفيع المستوى في المعرض والمؤتمر العالمي السابع للمدن الذكية».
 
وأضافت: «لقد كانت رؤية بناء دبي الذكية حول سعادة الإنسان محط أنظار العالم خلال الحدث، وهي ثمار الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، تمكنت دبي الذكية من قطع أشواط طويلة في مسيرتها الرامية إلى جعل دبي المدينة الأذكى والأسعد في العالم بدعم من شركائنا الاستراتيجيين ومؤسساتنا التابعة».
 
البلوك تشين
وأضافت: «تحظى تقنية «البلوك تشين» بإمكانات كبيرة لناحية حماية وتوسيع الثروة الرقمية. وفيما لا تزال بلدان العالم مترددةً إزاء استخدام هذه التقنية، نسعى نحن في دبي ودولة الإمارات عموماً، إلى الاستفادة من هذه الفرصة بأقصى قدر.وقد حققنا بالفعل تقدماً كبيراً في إعداد مدينتنا لعصر البلوك تشين المقبل. ولا تقتصر أهمية استراتيجية البلوك تشين على رقمنة العمليات الحكومية في دبي بالكامل- وبالتالي خفض النفقات بواقع 5.51 مليارات درهم نتيجة ذلك- وإنما ستفتح الباب أيضاً لتوفير الآلاف من التقنيات وفرص العمل الجديدة».
 
ومن جهته قال وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية: «إن هذه المشاركة المميزة في الحدث الأبرز للمدن الذكية والفوز بهذه الجائزة يعتبر تكريماً دولياً لدبي وسبقها بتبني هذا النوع من التقنيات.ولن نكتفي بتبني تقنية البلوك تشين فقط بل نعمل حالياً على وضع أول مواصفة عالمية لاستخدام البلوك تشين في العمل الحكومي. وكلنا ثقة بأن تجربتنا ستلهم العديد من المدن حول العالم وتفتح آفاقاً لا حدود لها في توظيف البلوك تشين في التعاملات الإنسانية المختلفة».
 
 
حلقة نقاشية
وخلال مشاركة وفد دبي الذكية في الحدث، شاركت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر في حلقة نقاشية حول إعادة النظر بالحوكمة الحضرية وضمان تلبية المدن الذكية لاحتياجات سكانها. وركزت الدكتورة عائشة في مداخلتها على استراتيجيتي البلوك تشين وإنترنت الأشياء في دبي.
 
ومن جانبه، قدم يونس آل ناصر، المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، عرضاً توضيحياً خلال المعرض، تناول فيه الحلول المطروحة لتحسين نماذج الحوكمة وإدارة الابتكار، بالإضافة إلى استعراض دور البيانات في التحول الرقمي لمدينة دبي وكيف حولت دبي منظومة المدينة الذكية لثروة رقمية وعمودها الفقري هو البيانات، وعرض تفاصيل النموذج غير المسبوق للبيانات الذي وضعته دبي الذكية عبر ذراعها مؤسسة بيانات دبي.
 
واستعرض جناح دبي الذكية في المعرض، آخر التطورات المتعلقة بمنصة» «دبي بالس»، والتي ستفتح بيانات دبي أمام المبتكرين ورواد الأعمال وخبراء الإحصاء، بالإضافة إلى تطورات «منصة صناعة القرار الذكي» ومنصة «دبي الآن»، التي تجمع الخدمات الذكية الأهم في دبي.
 
إقبال كبير
 
وشهد الجناح إقبالاً كبيراً من زوار المعرض للاطلاع على تجربة دبي في مسيرة التحول الذكي، وفي مقدمتهم آدا كالو، عمدة مدينة برشلونة، ونوريا مارين مارتينيز، رئيس بلدية لوسبيتاليت دي يوبريغات.
 
وسلطت دبي الذكية إلى جانب 12 من شركائها الاستراتيجيين من المؤسسات الحكومية والخاصة، الضوء على نجاح الإمارة في التحول إلى التقنيات الذكية على مدار العام الماضي، بالإضافة إلى المبادرات والخدمات التي أثمرت عنها شراكة دبي الذكية مع القطاعين الحكومي والخاص في الإمارة، والتقدم الذي تم إحرازه على صعيد «استراتيجية دبي الذكية 2021».
 
© البيان / زاوية
 

ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة الاستثمار نت على التليجرام

طباعة