آخر الأخبار

الرئيسية > مؤشرات > بترول ومعادن

4 سيناريوهات محتملة لاجتماع المنتجين في فيينا

4 سيناريوهات محتملة لاجتماع المنتجين في فيينا

الاستثمار نت -          2017-11-30 02:43:57
 
 
 
تتجه روسيا ومنظمة "أوبك" على ما يبدو اليوم الخميس نحو تمديد تخفيضات الإنتاج إلى ما بعد نهاية مارس/آذار القادم، موعد انتهاء الاتفاقية، وسط توقعات بأن التمديد سيكون لنهايةعام 2018.
 
لكن نتيجة الاجتماع يمكن أن تكون مغايرة للتوقعات. وسيقوم تجار النفط بتحليل البيان الختامي للاجتماع لمعرفة مدى التزام المنتجين بخفض الإنتاج لدعم الأسواق.
 
وفيما يلي، 4 سيناريوهات محتملة لاجتماع اليوم نشرتها وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية بعد أن تحدثت مع ممثلين عن الوفود المشاركة في اجتماع فيينا:
 
- تمديد تخفيضات الإنتاج لـ9 أشهر:
 
يعد هذا السيناريو هو أفضل مقترح يترقبه المستثمرون، حيث يضمن الحفاظ على مستويات مرتفعة لسعر الخام. وكانت تقارير صحفية قد أفادت بأن السعودية تضغط على المشاركين لتمديد التخفيضات لنهاية العام القادم.
 
إلى جانب ذلك، يعتقد أعضاء في منظمة "أوبك" أن أي تمديد بخفض الإنتاج لفترة أقل من 9 أشهر سيؤدي لخفض الأسعار في أسواق النفط.
 
- تمديد تخفيضات الإنتاج لـ3 أشهر مع خيار تجديدها لـ 6 أشهر أخرى:
 
من المحتمل أن تحاول "أوبك" تخفيف مخاوف روسيا بشأن ارتفاع أسعار النفط عبر تطبيق هذا السيناريو، على أن يتم تمديد الاتفاق لـ 6 أشهر خلال اجتماع المنظمة في يونيو/حزيران 2018.
 
- تمديد تخفيضات الإنتاج لـ 12 شهرا تبدأ في يناير/كانون الثاني، لإعطاء فرصة لدول جديدة للانضمام للاتفاقية.
 
- وضع استراتيجية خروج من الاتفاقية:
 
من المحتمل تمديد التخفيضات حتى نهاية العام المقبل، مع وضع استراتيجية خروج الدول المشاركة بمجرد توازن العرض والطلب في السوق، وعودة المخزونات إلى المستويات الطبيعية عند متوسطها في خمس سنوات، وهو ما تتطلع إليه الدول المشاركة في التخفيضات.
 
المصدر: "بلومبرغ"     / RT
 
فريد غايرلي
 

ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة الاستثمار نت على التليجرام

طباعة