آخر الأخبار

الرئيسية > مال وأعمال > اقتصاد خليجي

اتحاد الغرف الخليجية يوقع اتفاقية تعاون مع غرفة جنيف

الاستثمار نت - باريس نيوز          2017-12-19 05:48:23

وقع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ممثلا بأمينه العام عبدالرحيم نقي مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة جنيف ممثلة في رئيسها الدكتور فينست سوبيليا في جنيف، مؤخرا الموافق 15 ديسمبر.

حضر حفل توقيع الاتفاقية السفير عادل عيسى النهري المراقب الدائم للبعثة الدائمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، ونائب رئيس غرفة تجارة وصناعة خدمات جنيف والدكتور أحمد شتا مستشار الأمين العام في جنيف.

أكد الأمين العام أن هذه الاتفاقية مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات في جنيف هي نقطة انطلاق لتعزيز التعاون في جوانب اقتصادية عدة، ولخدمة القطاع الخاص الخليجي من خلال خلق الفرص الاستثمارية الهامة التي تشجعها المنطقتان فضلا عن تشجيع التبادل التجاري بينهم.


 
كما كشف الأمين العام عن اعتزام الجانبين الاتحاد وغرفة سويسرا تنظيم منتدى اقتصادي خليجي عام 2018 المقرر عقده في جنيف يعكس حجم العلاقات الاقتصادية التجارية بين الجانبين السويسري والخليجي، وخاصة أن حجم التعاون والتجارة الخارجية بين دول الخليج وسويسرا التي شهدت نموا سريعا خلال السنوات الماضية وبلغت قيمة التبادل التجاري بين المنطقتين 3.5 مليارات دولار في عام 2005, بينما وصلت إلى أعلى مستوى لها الى 25 مليار دولار في عام 2016, وتأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى كشريك تجاري استراتيجي مع سويسرا حيث بلغت وارداتها 15.6 مليار دولار وصادراتها 4.2 مليارات دولار، وتحتل المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية في التبادل التجاري، حيث بلغت وارداتها 2.4 مليار دولار وصادراتها 325 مليون دولار.

وأشار نقي إلى أبرز واردات الخليج من سويسرا من المجوهرات والساعات والآلات والمنتجات الصيدلانية والذهب، في حين تستورد سويسرا من الخليج الأحجار الكريمة والمعادن.

وفي نهاية توقيع الاتفاقية تم عرض العديد من العروض الهامة منها عرض اتحاد الغرف الخليجية عن الفرص الاستثمارية في منطقة الخليج، ودور اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي وعرض الخدمات والفرص الصناعية التي أعدتها منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك).


 


ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة الاستثمار نت على التليجرام

طباعة