الرئيسية > مال وأعمال > اقتصاد عالمي

أرباح الشركات الصينية المملوكة للدولة تزيد 23% خلال 2017

الاستثمار نت -          2017-12-23 07:12:31

أكدت وزارة المال الصينية الجمعة، أن أرباح الشركات المملوكة للدولة ارتفعت 23.5 في المئة خلال 11 شهرا من عام 2017، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضحت وكالة "رويترز" نقلا عن المصادر الصينية، أن إجمالي حجم أرباح الشركات العامة بلغ 2.60 تريليون يوان (395.59 مليار دولار) خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى نوفمبر/ تشرين الثاني، بينما ارتفع حجم الإيرادات 14.5 في المئة إلى 46.74 تريليون يوان.

ويدعم القطاع المالي في الصين الشركات العامة بقوة مما يساعدها على النمو، وقالت وكالة بلومبرغ في تقرير منشور في أغسطس/ آب الماضي إن إقبال المصارف على إقراض تلك الشركات هو اعتقادهم أن الدولة تضمن تلك القروض.

ويساعد القطاع العام في توفير فرص العمل مما يمكن الصين من الحفاظ على معدلات بطالة محدودة، بلغت خلال سبتمبر/ أيلول الماضي نسبة 3.95 في المئة، وهو من أدنى المستويات تاريخيا، لكنّ هناك قلقا دوليا من تنامي حجم ديون قطاع شركات الدولة، وخفضت وكالة ستاندرد آند بورز في سبتمبر/ أيلول الماضي من تصنيفها الائتماني للصين بسبب استشعارها المخاطر من التوسع في الإقراض المحلي بمعدلات متسارعة.

وحسب تقرير لـ"رويترز" بلغ هامش الديون للأصول في الكيانات التابعة للحكومة المركزية 66.5 في المئة بنهاية أغسطس/ آب الماضي.

وأشارت ستاندرد آند بورز إلى أنه في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة لكبح نمو الإقراض للقطاع العام هناك بعض أشكال الإقراض تتم من خلال حكومات محلية (إدارة المقاطعات)، وهي القروض التي قد يتم ردها في المستقبل بالاعتماد على موارد مالية حكومية.


العرب اليوم

 


ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة الاستثمار نت على التليجرام

طباعة