الرئيسية > خدمات > مصارف وشركات

شل تبيع حصتها 20% في حقل القرنة الى شركة يابانية

شل تبيع حصتها 20% في حقل القرنة الى شركة يابانية

الاستثمار نت -          2018-01-11 01:37:33
 
 
 
قال مسؤول نفطي عراقي يوم الأربعاء إن العراق وافق على أن تبيع رويال داتش شل حصتها البالغة 20 بالمئة في حقل غرب القرنة/ 1 النفطي إلى إيتوتشو اليابانية.
 
ويأتي الاتفاق بينما وافقت الشركة الإنجليزية الهولندية على التخارج من مشروع مجنون النفطي، وهو أحد أكبر الحقول في العراق العضو بمنظمة أوبك، وتسليم تشغيله إلى شركة نفط البصرة المملوكة للدولة بحلول نهاية حزيران 2018 .
 
وكان وزير النفط جبار علي اللعيبي أعلن في 21 من الشهر الماضي عن تشكيل إدارة وطنية تنفيذية لإدارة حقل مجنون النفطي جنوب البلاد والمباشرة باستلام المسؤوليات والوثائق من شركة شل الإنكليزية - الهولندية التي قررت الانسحاب من الحقل بالتراضي.
 
ونقل بيان للوزارة عن اللعيبي قوله "تم وضع جدول زمني لاستلام الحقل ينتهي في 30 آذار 2018 مع تواجد بعض العاملين من شركة شل لغاية شهر حزيران لاستكمال بعض الالتزامات والاجراءات".
 
واضاف اللعيبي، ان "من أولويات هذه الادارة تخفيض كلفة انتاج البرميل من هذا الحقل الى اكثر من 30% وهو المعيار الأساس لضمان كفاءة الإنفاق والإنتاج" مشيرا الى "قيام الادارة الجديدة بتنظيم عملية تعويض العمالة الاجنبية المغادرة للحقل باخرى محلية من شركة نفط البصرة وغيرها".
 
يذكر ان شركة شل طلبت الانسحاب من حقل مجنون لتتفرغ كليا لتطوير عمليات استثمار الغاز في شركة غاز البصرة.
 
 
© وكالة كل العراق الإخبارية / زاوية
 

ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة الاستثمار نت على التليجرام

طباعة