الرئيسية > مال وأعمال > اقتصاد خليجي

80% من العمليات الشرائية الخليجية تتم بالمحمول

80% من العمليات الشرائية الخليجية تتم بالمحمول

الاستثمار نت -          2018-01-18 02:29:27
 
 
 
لم تعد الجمعة السوداء، أو كما يطلق عليها في المملكة «الجمعة البيضاء»، ظاهرة أميركية فقط، فقد شهدت المتاجر في دول الخليج العربي عامة والمملكة خاصة، ارتفاعا بنسبة تجاوزت 94% خلال العام الماضي 2017، مقارنة بالعام قبل الماضي 2016.
 
جاء ذلك، خلال التقرير الإحصائي الذي نشرته شركة كريتيو SA، المتخصصة في مجال تسويق التجارة الإلكترونية، وبناء شبكات إيكولوجية مترابطة مفتوحة ذات أداء عال لتسويق التجارة الإلكترونية، بعنوان «اتجاهات التجارة الإلكترونية والتجزئة والتسويق عام 2018»، والتي كشفت فيه أن 80% من المعاملات الشرائية في دول مجلس التعاون الخليجي تتم عبر الأجهزة المحمولة.
 
سلوكيات شرائية
أوضح التقرير أن 80% من المتسوقين يقومون بالبحث في الإنترنت واستعراض المتاجر قبل إجراء عملية الشراء، مؤكدة أن المتسوقين والمسافرين أصبحوا اليوم أكثر خبرة، الأمر الذي أدى إلى تحول سريع في سلوكياتهم الشرائية، بحيث أصبحوا يتوقعون الحصول على تجارب تلائم احتياجاتهم، وتتسم بالسرعة. 
 
وكشف التقرير أن مبيعات «الجمعة البيضاء ارتفعت بنسبة تصل إلى أكثر من 94% مما كانت عليه في 2016، وبارتفاع وصل إلى 174% عن أي أسبوع تسوق آخر».
 
تجار التجزئة
أكد التقرير أن الموقع الإلكتروني أحد أهم العناصر لدى تجار التجزئة، إذ يلجأ إليه المتسوقون للحصول على المعلومات عن المنتج والسعر قبل اتخاذ القرار بالشراء، إذ بدأ كثير من المتاجر ومحلات بيع التجزئة بتقديم الخدمات الإلكترونية لعملائها، إضافة إلى خدمات التوصيل والتركيب المجاني للمنتجات.
الجمعة البيضاء
 
 94%
ارتفاع المبيعات في 2017 عن 2016
 174%
ارتفاع المبيعات عن بقية الأسابيع
 80%
يقومون بالبحث في أكثر من موقع قبل الشراء
 80%
من العمليات تتم إلكترونيا
 
© Al Watan/ زاوية

ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة الاستثمار نت على التليجرام

طباعة