الرئيسية > خدمات > مصارف وشركات

شركات عالمية تفوق قيمتها السوقية الناتج القومي لدول عربية

شركات عالمية تفوق قيمتها السوقية الناتج القومي لدول عربية

الاستثمار نت -          2018-01-22 01:36:02
 
تجاوزت القيمة السوقية لشركات عالمية كبرى مثل آبل وغوغل ومايكروسوفت الناتج القومي لدول عربية، بما في ذلك الدول المنتجة للنفط.
 
وسجلت العديد من الشركات العالمية، خاصة الشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا وقطاعات البيع عبر الإنترنت أرقاماً فلكية العام الماضي، بعد ارتفاع أسهمها في البورصة الأميركية.
 
ويرصد هذا التقرير القيمة السوقية لأهم الشركات العالمية بحسب تصنيف فوربس، مقارنة مع الناتج المحلي لدول عربية، بحسب بيانات البنك الدولي لعام 2016، بالإضافة إلى الأرقام المسجلة في موقع statista للإحصاءات لعام 2017.
 
آبل
 
حازت شركة آبل الأميركية لقب أقوى الشركات من حيث القيمة السوقية. تجاوزت قيمتها السوقية خلال الربع الثالث من العام الماضي 900 مليار دولار وسط توقعات بأن تتجاوز تريليون دولار قريبا.
 
وبحسب بيانات الشركة، فإن قيمتها السوقية بلغت 890 مليار دولار. وبمقارنتها مع الناتج المحلي للاقتصادات العربية، يتبين أنها تساوي تقريباً الناتج المحلي في السعودية والبالغ 646 مليار دولار، وفق أرقام البنك الدولي في 2016، مع الناتج المحلي العراقي والبالغ 171 مليار دولار والناتج المحلي في عمان والبالغ 66 مليار دولار. إذ تصل قيمة الناتج المحلي لهذه الدول الثلاث إلى 883 مليار دولار.
 
غوغل
 
بلغت القيمة السوقية لشركة غوغل العام الماضي 760 مليار دولار، وهو ما يوازي ضعفي الناتج المحلي الإماراتي البالغ 348 مليار دولار، بالإضافة إلى ضعفي الناتج المحلي في البحرين، والبالغ 32 مليارا.
 
مايكروسوفت
 
تمكنت الشركة الشهيرة في عالم التكنولوجيا من زيادة أرباحها في العام الماضي. وتقدر قيمتها السوقية بنحو 675 مليار دولار. وتعادل هذه القيمة الناتج المحلي السعودي البالغ 646 مليار دولار، شريطة أن يضاف إليها الناتج المحلي في البحرين والبالغ 32 مليار دولار، ليصل المجموع إلى 678 مليار دولار، أي تقريباً نفس القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت.
 
أمازون
 
تصل القيمة السوقية لهذه الشركة العملاقة إلى 601 مليار دولار. تمكن مؤسسها، جيف بيزوس، العام الماضي من تصدر قائمة أثرياء العالم. وتعادل قيمتها السوقية نحو 4 أضعاف الناتج المحلي لقطر، والبالغ 152 مليار دولار.
 
علي بابا
 
بلغت القيمة السوقية لهذه الشركة الصينية 485 مليار دولار، أي ما يوازي تقريباً الناتج المحلي الإجمالي المصري مرة ونصف، والبالغ 322 مليار دولار، حيث يبلغ الناتج المحلي المصري مرة نصف نحو 483 مليار دولار.
 
وول مارت
 
وصلت القيمة السوقية لهذه الشركة الأميركية إلى 295 مليار دولار، وهو ما يساوي الناتج المحلي الإجمالي تقريباً لكل من العراق والكويت، حيث يبلغ الناتج في العراق 171 مليار دولار، فيما الناتج في الكويت يصل إلى 114 مليار دولار تقريباً.
 
والت ديزني
 
تناهز القيمة السوقية لهذه الشركة المتخصصة في الإعلام والترفيه نحو 166 مليار دولار، وفق البورصة الأميركية. وتعادل هذه القيمة الناتج المحلي الكويتي البالغ 114 مليار دولار، مع الناتج المحلي اللبناني البالغ 47 مليار دولار، ليصل مجموعهما إلى 161 مليار دولار.
 
آي بي إم
 
تصل القيمة السوقية لشركة آي بي إم، التي تعمل في مجال تصنيع وتطوير الحواسيب والبرمجيات، إلى نحو 151 مليار دولار، ما يوازي تقريباً الناتج المحلي الجزائري البالغ 152 مليار دولار.
 
© Annahar / زاوية
 

ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة الاستثمار نت على التليجرام

طباعة