آخر الأخبار

الرئيسية > خدمات > رمضانيات

كيف تقوّم قوة جهازك المناعى في رمضان ..؟

الاستثمار نت - القاهرة : الإستثمار نت          8/23/2010 8:56:10 PM

هناك من العلامات والأعراض وعوامل نمط الحياة التالية ما يمكن أن تشير إلى مدى قوة جهازك المناعى، فكلما أجبت عن الأسئلة التالية بـ «نعم» أكثر، كان هذا يعنى تعرض جهازك المناعى للمزيد من الضغوط سجل نقطة واحدة مقابل كل إجابة بـ«نعم» الصحة:

هل تصاب بأكثر من ثلاث نزلات للبرد سنوياً؟ هل تجد صعوبة فى التغلب على أى من حالات العدوى (نزلة برد أو غيرها)؟ هل أنت عرضة للإصابة بالعدوى بالفيروسات الكامنة أو الفطريات والطفيليات الضعيفة التى لا تصيب الجسم فى حالة ما إذا كان الجهاز المناعى سليماً ؟ هل تتناول - بصفة عامة - المضادات الحيوية أكثر من ثلاث مرات سنوياً؟ هل أصبت شخصياً بمرض جسيم فى العام الماضى؟ هل هناك تاريخ مرضى للإصابة بالسرطان فى عائلتك؟ هل تتناول أى عقاقير أو أدوية بشكل دائم؟ هل تعانى مرضا إلتهابياً مثل الإكزيما، أو الربو، أو الالتهاب المفصلى (الروماتويد)؟ هل تعانى من حمى القش أو الهشيم التى تصيب الجزء العلوى من الجهاز التنفسى من مشكلات لها علاقة بالحساسية؟ نعم /لا.

الغذاء

هل تشرب أقل من لتر من الماء والسوائل يومياً؟ هل تستهلك أكثر من ملعقة كبيرة من السكر يومياً؟ هل يندر أن تأكل الفواكه والخضراوات النيئة (الطازجة)؟ هل يندر أن تتناول المكملات الغذائية؟ هل تأكل الكثير من المأكولات المكررة (السكر والدقيق الأبيض) أو المصنعة أو المجهزة؟ هل أنت مدمن للشاى أو القهوة أو السجائر؟ هل كثيراً ما تشعر بالنعاس أو الرغبة فى النوم أثناء النهار، أو بعد تناول الوجبات؟ هل تأكل اللحم أكثر من خمس مرات أسبوعياً؟ هل تأكل الكثير من الأطعمة المصنعة أو المأكولات السريعة (سناك) بين الوجبات أو بدلاً منها؟

نمط الحياة

هل تقضى أقل من ساعة فى التعرض للضوء الطبيعى (ضوء الشمس) كل يوم؟ هل تمارس القليل جداً من الرياضة؟ هل وظيفتك (أو مهنتك) التى تزاولها قليلة النشاط الحركى؟ هل تدخن أى نوع من المكيفات أو المخدرات؟ هل تعيش أو تعمل فى بيئة ملوثة كثيرة الدخان؟ هل تنام بشكل سيئ أو تستيقظ فى حالة هياج؟ هل تشعر بالتعاسة بسبب أحد جوانب حياتك الرئيسية؟ هل تصاب بسهولة بالاضطراب أو الغضب أو القلق أو التهيج؟ هل أنت زائد الوزن؟ هل كثيراً ما تأكل بدافع الفرار من المشاكل أو عند التعرض للتوتر؟

إذا سجلت ٢٠ نقطة أو أكثر فأنت فى حاجة إلى إجراء بعض التغييرات الكبيرة فى نظامك الغذائى ونمط حياتك، إذا أردت أن تحصل على جهاز مناعى قوى يجعلك فى حالة صحية طيبة، أما ١٠ نقاط أو أكثر فمعناها أن حالتك متوسطة، أما أقل من ١٠ نقاط فهذا معناه أنك تحقق أداء طيباً، ولديك قابلية للحصول على جهاز مناعى قوى بدرجة كافية. ولكى تحصل على المزيد من الصحة، دون إجاباتك بـ«نعم»، وابحث عن وسائل لتغيير نظامك الغذائى ونمط حياتك لكى تحول تلك الإجاباته إلى «لا».


ادخل هنا للإشتراك معنا في قناة الاستثمار نت على التليجرام

طباعة