بترول ومعادن نُشر

شركات الطاقة معرّضة لفرض ضرائب على أرباحها بعد اتهامها باستغلال أزمة الطاقة

تجد شركات الطاقة نفسها أمام تهديدات بفرض ضرائب على أرباحها بعد اتهام مسئول أممي لها باستغلال أزمة الطاقة في تحقيق أرباح "مفرطة".

شركات الطاقة معرّضة لفرض ضرائب على أرباحها بعد اتهامها باستغلال أزمة الطاقة


ولفت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى أن الأرباح الإجمالية لشركات الطاقة الكبرى في الربع الأول من العام بلغت قرابة 100 مليار دولار.
وأدى ارتفاع أسعار النفط والغاز، إلى تحقيق شركات الطاقة مثل "بريتيش بتروليوم" و"إكسون موبيل" و"شيفرون" و"شل" أرباحاً هائلة في الربع الثاني.
الأمين العام للأمم المتحدة، قال للصحافيين "من غير الأخلاقي أن تحقق شركات النفط والغاز أرباحاً قياسية من أزمة الطاقة هذه على حساب الشعوب والمجتمعات الأكثر فقراً وبكلفة هائلة على المناخ".


اضطرابات اقتصادية وسياسية


تشهد عدة دول حول العالم بالفعل إشارات تحذيرية لموجة من الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي لن يكون أي بلد بمنأى عنها، بحسب غوتيريش.
وحذر الأمين العام من أنه بين الآن وحتى نهاية العام سيعاني 345 مليون شخص من "انعدام الأمن الغذائي الحاد" أو سيكونون عرضة لـ"خطر انعدام الأمن الغذائي" في 82 دولة، بزيادة 47 مليون شخص بسبب تأثير الأزمة الأوكرانية.
وأشار غوتيريش إلى أن "العديد من الدول النامية غارقة في الديون، وغير قادرة على الحصول على تمويل وتكافح من أجل التعافي من جائحة كوفيد".
أضاف "أحض الحكومات كلها على فرض ضرائب على هذه الأرباح المفرطة واستخدام الأموال لدعم الأشخاص الأكثر ضعفاً في هذه الأوقات الصعبة، كما أحض الناس في كل مكان على بعث رسالة واضحة إلى قطاع صناعة الوقود الأحفوري ومموليه بأن هذا الجشع البشع يعاقب الأشخاص الأكثر فقراً وضعفاً، ويدمر وطننا المشترك الوحيد كوكب الأرض".

أ.ف.ب

مواضيع ذات صلة :