تقارير اقتصادية نُشر

عام الانهيار.. العملات الرقمية من أحلام الثراء السريع إلى نقطة الصفر!!

شهد عام 2022 بداية "شتاء العملات الرقمية" من جديد، حيث انهارت الشركات البارزة في جميع المجالات وانهارت أسعار العملات الرقمية بشكل مذهل. فاجأت أحداث العام العديد من المستثمرين وجعلت مهمة التنبؤ بسعر البيتكوين أكثر صعوبة.

عام الانهيار.. العملات الرقمية من أحلام الثراء السريع إلى نقطة الصفر!!

كان سوق العملات الرقمية غارقًا بين النقاد الذين قاموا بإجراء دعوات محمومة حول النقطة التي ستتجه إليها عملة البيتكوين بعد ذلك. غالبًا ما كانت تلك النقطة نقطة إيجابية، على الرغم من أن البعض توقع انخفاض العملة الرقمية إلى أقل من 20000 دولار للعملة.

لكن العديد من مراقبي السوق توقعوا عامًا مضطربًا بالنسبة للعملات الرقمية، حيث أرسل فشل الشركات البارزة والمشروعات موجات الصدمة في جميع أنحاء الصناعة.

السقوط الأول

بدأ ذلك في مايو مع انهيار تيرا يو إس دي، أو UST، وهي عملة مستقرة حسابية كان من المفترض أن تكون مرتبطة بالدولار الأمريكي. أدى فشلها إلى انهيار الرمز المميز لونا الشقيق لـتيرا يو إس دي وضرب الشركات التي تتعرض لكل من العملتين المشفرتين.

انغمس صندوق  ثري آروز كابيتال، وهو صندوق تحوط ذو وجهات نظر صعودية بشأن العملات الرقمية، في التصفية وقدم طلبًا للإفلاس بسبب تعرضه لتيرا يو إس دي.

ثم جاء انهيار إف تي إكس في تشرين الثاني (نوفمبر)، وهو أحد أكبر بورصات العملات الرقمية في العالم والذي كان يديره سام بانكمان فرايد، وهو مسؤول تنفيذي كان دائمًا محط الأضواء. وتستمر تداعيات إف تي إكس في التموج عبر صناعة العملات الرقمية.

علاوة على الإخفاقات الخاصة بالعملات الرقمية، كان على المستثمرين أيضًا مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة، مما أدى إلى الضغط على الأصول ذات المخاطر، بما في ذلك الأسهم والعملات الرقمية.

القمة والسقوط منها

انخفضت عملة البيتكوين بحوالي 75٪ منذ أن وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند ما يقرب من 69000 دولار في نوفمبر 2021 وتم محو أكثر من 2 تريليون دولار من قيمة سوق العملات الرقمية بالكامل. يوم الجمعة، تم تداول البيتكوين بأقل من 17000 دولار.

وهنا نوضح لكم أبرز التوقعات لسعر البيتكوين في 2022 وما الذي حدث لهذه التوقعات بنهاية العام

تيم دريبر: 250000 دولار

في عام 2018، في مؤتمر تقني في أمستردام، توقع تيم دريبر أن تصل عملة البيتكوين إلى 250 ألف دولار بحلول نهاية عام 2022. وارتدى المستثمر الشهير في وادي السيليكون ربطة عنق أرجوانية مع شعارات بيتكوين، حتى أنه قام بأداء راب حول العملة الرقمية على خشبة المسرح.

بعد أربع سنوات، يبدو أنه من غير المرجح أن تتحقق دعوة دريبر. فعندما سُئل عن هدفه البالغ 250 ألف دولار في وقت سابق من هذا الشهر، قال مؤسس شركة درابر أسوشيتس لـسي إن بي سي إن 250 ألف دولار "لا يزال رقمي" - لكنه يمدد توقعه لمدة ستة أشهر.

وأضاف: "أتوقع استمرار رحلة صعود العملات الرقمية ذات الجودة واللامركزية مثل البيتكوين، وأن تصبح بعض العملات الأضعف آثارًا".

ستحتاج بيتكوين إلى الارتفاع بما يقرب من 1400٪ من سعرها الحالي الذي يقل قليلاً عن 17000 دولار حتى تتحقق توقعات دريبر. ومنطق دريبر هو أنه على الرغم من تصفية المشاركين البارزين في السوق مثل إف تي إكس، لا يزال هناك مجموعة ديموغرافية ضخمة غير مستغلة لعملة البيتكوين: السيدات.

قال دريبر: "أفترض أنه نظرًا لأن السيدات يسيطرن على 80٪ من إنفاق التجزئة وأن واحدة فقط من كل 7 محافظ بيتكوين تحتفظ بها السيدات حاليًا، فإن السد على وشك الانهيار".

نيكسو:  100000 دولار

في أبريل، قال أنطوني ترينشيف، الرئيس التنفيذي لمقرض العملات الرقمية نيكسو، لقناة سي إن سي بي إنه يعتقد أن أكبر عملة رقمية في العالم يمكن أن تزيد عن 100000 دولار "في غضون 12 شهرًا". على الرغم من أنه لا يزال أمامه أربعة أشهر، إلا أن ترينشيف يقر أنه من غير المحتمل أن ترتفع عملة البيتكوين إلى هذا المستوى المرتفع في أي وقت قريب.

يقول ترينشيف إن البيتكوين "كانت على مسار إيجابي للغاية" مع تزايد التبني المؤسسي، لكن "بعض القوى الرئيسية تدخلت"، بما في ذلك تراكم الرافعة المالية، والاقتراض دون ضمانات أو مقابل ضمانات منخفضة الجودة، ونشاط احتيالي.

"إنني متفاجئ بسرور باستقرار أسعار العملات الرقمية، لكنني لا أعتقد أننا خرجنا من مرحلة الخطر حتى الآن وأن التأثيرات من الدرجة الثانية والثالثة لا تزال قيد التنفيذ، لذلك فأنا متشكك إلى حد ما في شكل حدوث منحنى على حرف V." كما  قال ترينشيف.

يقول رجل الأعمال إنه انتهى أيضًا من وضع تنبؤات بشأن أسعار البيتكوين. وأضاف "نصيحتي للجميع، مع ذلك، لم تتغير". "احصل على نقطة مئوية من رقم واحد من أصولك القابلة للاستثمار في عملة البيتكوين ولا تنظر إليها لمدة 5-10 سنوات. اشكرني لاحقا."

دويتشه بنك (ETR:DBKGn): 28000 دولار

كان الموضوع الرئيسي في عام 2022 هو ارتباط البيتكوين بمؤشرات الأسهم الأمريكية، وخاصة مؤشر ناسداك 100 ذو التقنية العالية. في يونيو، نشر محللو دويتشه (ETR:DPWGn) بنك ملاحظة مفادها أن البيتكوين يمكن أن تنهي العام بسعر يقارب 27000 دولار. في وقت كتابة المذكرة، كان يتم تداول البيتكوين بما يزيد قليلاً عن 20000 دولار.

وقد استند ذلك إلى اعتقاد محللي الأسهم في دويتشه بنك بأن مؤشر إس آند بي 500 سيرتفع إلى 4750 دولارًا بحلول نهاية العام.

لكن من غير المرجح أن تتحقق هذه الدعوة.

قالت ماريون لابوري، أحد مؤلفي التقرير الأولي لدويتشه بنك عن العملات الرقمية في يونيو، إن البنك يتوقع الآن أن تنتهي عملة البيتكوين العام بحوالي 21 ألف دولار.

قالت لابوري في تصريح لسي إن بي سي: "من المحتمل أن يؤدي التضخم المرتفع، والتضييق النقدي، والنمو الاقتصادي البطيء إلى زيادة الضغط الهبوطي على النظام البيئي للعملات الرقمية"، مضيفًا أن الأصول التقليدية مثل السندات قد تبدأ في الظهور أكثر جاذبية للمستثمرين من عملة البيتكوين.

وقالت لابوري أيضا إن الانهيارات البارزة ما زالت تضرب المشاعر.

وقالت: "في كل مرة يفشل فيها مشارك رئيسي في صناعة العملات الرقمية، يعاني النظام البيئي من أزمة ثقة".

"بالإضافة إلى الافتقار إلى التنظيم، فإن أكبر عقبات التشفير هي الشفافية، وتضارب المصالح، والسيولة، ونقص البيانات المتاحة الموثوقة. يعد انهيار إف تي إكس بمثابة تذكير بأن هذه المشكلات لا تزال دون حل ".

جي بي مورجان (NYSE:JPM): 13000 دولار

في مذكرة بحثية بتاريخ 9 نوفمبر، توقع المحلل في جيه بي مورغان، نيكولاوس بانيجيرتزوجلو وفريقه، أن سعر البيتكوين سينخفض إلى 13000 دولار "في الأسابيع المقبلة". لقد استفادوا من الإدراك المتأخر بعد أزمة سيولة إف تي إكس، والتي قالوا إنها ستؤدي إلى "مرحلة جديدة من تقليص الديون الرقمية"، مما يضع ضغطًا سلبيًا على الأسعار.

قال المحللون إن التكلفة التي يحتاجها عمال المناجم لإنتاج عملات بيتكوين جديدة تعمل تاريخيًا كـ "أرضية" لسعر البيتكوين ومن المرجح أن تعيد النظر إلى أدنى مستوى له عند 13000 دولار كما رأينا خلال أشهر الصيف. هذا ليس بعيدًا عن السعر الحالي لعملة البيتكوين مثل بعض التوقعات الأخرى، لكنه لا يزال أقل بكثير من سعر الجمعة الذي يقل قليلاً عن 17000 دولار.

قال متحدث باسم جيه بي مورغا، بانيجيرتزوجلو ، "إنه غير متاح للتعليق أكثر" على توقعات فريقه البحثي.

 

investing

مواضيع ذات صلة :