الأخبار نُشر

ورشة عمل تنسيقية بصنعاء حول تنمية المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال

 عقدت أمس بصنعاء ورشة العمل التنسيقية حول تنمية المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال في اليمن تظمتها الهيئة العامة لتنمية المنشآت الصغيرة والأصغر ومركز ريادة الأعمال والمنشآت الناشئة بالغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة.

ورشة عمل تنسيقية بصنعاء حول تنمية المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال



تناقش الورشة التي تأتي ضمن فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بمشاركة 35 مشارك ومشاركة أوراق عمل الأولى يقدمها رئيس الهيئة العامة لتنمية المنشآت الصغيرة والأصغر أحمد الكبسي تتناول واقع قطاع المشاريع الصغيرة فيما تناقش الورقة الثانية التي يقدمها أمين عام مركز ريادة الأعمال والمنشآت الناشئة بالغرفة التجارية بأمانة العاصمة  الدكتور أحمد الحضرمي واقع قطاع ريادة الأعمال في اليمن .

وفي الافتتاح أكد نائب وزير الصناعة والتجارة أحمد محمد الشوتري اهتمام الحكومة  بتنمية المؤسسات والمنشآت الصغيرة والأصغر وتشجيع ريادة الأعمال انطلاقا من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة على اعتبار انها تعمل على  تنويع الاقتصاد بغية الوصول إلى اقتصاد منتج قادر على المنافسة.

ولفت إلى أن الدولة وفي إطار توجهها لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والأصغر لذلك أُنشأت الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر بهدف تنظيم وتنمية قطاع المشاريع الصغيرة والأصغر في الجمهورية اليمنية ودعمه لرفع انتاجيته وكفاءته لينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني.

وأوضح أن المشاريع الصغيرة  تكتسب أهمية بالغة للاقتصاد بشكل عام وتلعب دورا أساسيا في زيادة معدل نمو الناتج المحلي ومكافحة البطالة وتوفير مصادر دخل لشريحة واسعة من الفئات وتعمل على سد حاجة السوق المحلي من المنتجات وبالتالي تقليل فاتورة الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي على المدى المتوسط والبعيد.

وإتاحة الفرصة لإبداعاتهم ودعم المشاريع الريادية والمنشآت الصغيرة وبما يسهم في تحفيز ونشر الوعي لدى المجتمع بأهمية المشاريع الصغيرة والأصغر ومشاريع ريادة الأعمال.

ودعا الجهات لدعم رواد  المشاريع الصغيرة والاصغر ووضع برامج تسهم في تطوير مشاريع رواد الابتكار وتزويدهم بالخبرات اللازمة لإحداث نقلة نوعية في مجال دعم الصناعات الصغيرة ويشجع الشباب ورواد الاعمال على الانخراط في هذا المجال الاقتصادي الحيوي الذي يعد ركيزة أساسية لاقتصاديات البلدان وبما يترجم توجهات وتوجيهات القيادة الثورية والسياسية .

وثمن جهود الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر والغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة في تشجيع الشباب وتنمية المهارات وتحفيز الطاقات الابداعية في اوساطهم في مختلف مجالات الإبداع لمواصلة المشوار التجاري والاقتصادي الهام .

وفي الافتتاح بحضور رئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر أحمد الكبسي  أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بامانة العاصمة حسن الكبوس أن الغرفة ستواصل  العمل مع وزارة الصناعة والتجارة لتعزيز بيئة الأعمال ودعم ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة كجزء أساسي من الشراكة العريقة والقوية دوما.

وأشار إلى أن ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة أصبحت عنوانا للشراكة بين الغرفة والوزارة لتحقق انطلاقة جديدة تنهض بهذا القطاع الحيوي بما يعزز الاقتصاد الوطني ويسهم في خلق فرص ونشاطات اقتصادية تدار من الشباب وتعكس ابداعهم وابتكارهم في النشاط الاقتصادي.

ولفت إلى أن مركز ريادة الأعمال والمنشآت الناشئة بالغرفة التجارية الصناعية يهتم بتعزيز الوعي بريادة الأعمال في مختلف الأنشطة الاقتصادية في بلادنا ليؤكد اتجاه القطاع الخاص ومساره نحو التطلع للاستفادة من التطورات العالمية وتبني أحدث الممارسات في عالم التنمية والابداع والتقدم.

وتطرق الى جهود الوزارة والغرفة في إصدار القرار الخاص بتعريف ريادة الأعمال ومعاييرها الموحدة بعد عمل مشترك وجهد مميز من قادة رياديين من الجانبين لتكون هذه المبادرة الأولى في اليمن ولها دور محوري في تنظيم بيئة ريادة الأعمال حاليا ومستقبلا.

وأوضح أن القطاع الخاص بكافة شرائحه يدعم هذا التوجه لما لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة من دور هام وفعال في تعزيز النشاط لجميع القطاعات الاقتصادية وقدرتها على تحقيق قيمة مضافة عالية ،وإسهام فعال في تحقيق الاكتفاء الذاتي في الكثير من المستلزمات السلعية والإلكترونية للاقتصاد والسوق اليمني.

وعبر عن أمله في أن تخرج الورشة بنتائج علمية لتطوير ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة .. مؤكدا أن الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة ستعمل على تطبيق النتائج والعمل على الارتقاء بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة كجزء رئيسي من نشاط وعمل الغرفة.

وشهدت الورشة نقاشات تفاعلية لإثراء مواضيعها وأوراق العمل بما من شأنه الخروج بنتائج وتوصيات لتنمية ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والأصغر .


حضر الورشة نائبا رئيس الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة محمد محمد صلاح ومحمد شارب وعدد من المسئولين .

مواضيع ذات صلة :