اقتصاد خليجي نُشر

الكهرباء في سلطنة عمان تطلق مشروعًا ضخمًا لربط محطات الطاقة المتجددة

ينفذ قطاع الكهرباء في سلطنة عمان خطة استراتيجية تستهدف توسيع الشبكة من أجل استيعاب قدرات مشروعات الطاقة المتجددة، في إطار خطتها لتحقيق الحياد الكربوني.

الكهرباء في سلطنة عمان تطلق مشروعًا ضخمًا لربط محطات الطاقة المتجددة

وفي هذا الإطار، تُوقِّع الشركة العُمانية لنقل الكهرباء غدًا الأحد 24 مارس/آذار (2024)، على اتفاقية المشروع الاستراتيجي "ربط - المرحلة الثانية" ومشروعات توسعة شبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار، بتكلفةٍ إجمالية تتجاوز 322 مليون ريال عُماني (841 مليون دولار).

ووفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، يهدف المشروع الجديد لقطاع الكهرباء في سلطنة عمان إلى ربط شبكة نقل الكهرباء الرئيسة بشبكة كهرباء ظفار، عبر إنشاء خطوط نقل بين محطة الدقم بجهد 400-132 كيلوفولت، ومحطة ظفار بجهد 400-132 كيلوفولت التي ستُنشأ ضمن المشروع في ولاية صلالة، إضافة إلى إنشاء محطة نقل رئيسة في منطقة شليم بجهد 400 كيلوفولت.

ويمثل ربط شبكة الكهرباء شمال البلاد بالشبكة في محافظة ظفار نقلة كبيرة بنظام الكهرباء في سلطنة عمان؛ إذ يحقق تعزيز منظومة الربط في عموم الدولة، وربط شبكات الكهرباء في المناطق الريفية والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بمنظومتي الكهرباء شمال البلاد وجنوبها، فضلًا عن استيعاب قدرات مشروعات الطاقة النظيفة.

الطاقة المتجددة في سلطنة عمان

سيسهم المشروع بتحسين كفاءة منظومة قطاع الكهرباء في سلطنة عمان وتقليل التكلفة وتحقيق خطط السلطنة من ربط محطات الطاقة المتجددة وتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول 2050؛ إذ يتضمن المشروع خطوط نقل كهرباء بطول 590 كيلومترًا.

وتستحوذ محافظة ظفار على أكبر حصة من مشروعات الطاقة المتجددة في سلطنة عمان؛ ما يجعلها بوابة تحول الطاقة بالبلاد نحو الكهرباء النظيفة.

وتستهدف سلطنة عمان زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 39% بوصفها جزءًا من "رؤية عُمان 2040"، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتضم محافظة ظفار العديد من مشروعات الطاقة المتجددة، كطاقة الرياح والطاقة الشمسية التي تنفّذها شركة تنمية نفط عمان وشركة كهرباء المناطق الريفية تنوير.

ومن المتوقّع أن تنجح شركة كهرباء المناطق الريفية "تنوير" في الحصول على 20% من سعتها من الطاقة المتجددة بحلول عام 2025، وإقامة العديد من مشروعات الطاقة المتجددة بمختلف محافظات سلطنة عمان.

وتُعَد محطة ظفار لطاقة الرياح بمنطقة "فتخيت" بولاية شليم وجزر الحلانيات، المحطة الأكبر لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في منطقة الخليج العربية، بقدرة إنتاجية تبلغ 50 ميغاواط على مساحة إجمالية قدرها 1900 هكتار، بتكلفة بلغت 100 مليون دولار.

توسعة شبكة الكهرباء

تضم مشروعات توسعة شبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار التي تبلغ تكلفتها الإجمالية نحو 65 مليون ريال عُماني (169.79 مليون دولار)، مدّ خطوط نقل كهرباء بجهد 132 كيلوفولت لمسافة تصلُ إلى 269 كيلومترًا لربط ولاية المزيونة ونيابة شهب أصعيب بولاية رخيوت مرورًا بنيابة مضي بولاية ثمريت، بالإضافة إلى إنشاء 3 محطات نقل كهرباء بجهد 132 كيلوفولت.

وأكّد الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية لنقل الكهرباء صالح بن ناصر الرمحي، استمرار جهود الشركة وحرصها على التحسين والتطوير في مختلف عملياتها، وضمان التوسعة المستمرة في شبكة نقل الكهرباء في سلطنة عمان عبر إنشاء محطات جديدة أو تحسين مشروعات سابقة ومدّ خطوط نقل الكهرباء بجهود عالية لتعزيز أداء شبكة النقل ورفع كفاءتها وضمان موثوقيتها واستدامتها وأمانها.

وأضاف أن الشركة العُمانية لنقل الكهرباء تعمل عبر مختلف المشروعات على تطوير وتحسين أداء الشبكة بما يتماشى مع تزايد الطلب في قطاع الكهرباء.

وتعمل الشركة العُمانية لنقل الكهرباء -إحدى شركات مجموعة نماء- والمسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها بشبكة نقل الكهرباء في سلطنة عمان على نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال المُوزَّعة في جميع المحافظات.

وتعمل شبكة النقل بجهد 132 كيلوفولت فما فوق لتغطي معظم المحافظات وتدير الشركة خطوط الربط بين سلطنة عمان وشبكة الربط الخليجي بجهد 220 كيلوفولت.

 

موقع الطاقة


 

مواضيع ذات صلة :