اقتصاد عالمي نُشر

عضو المركزي الأوروبي: البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم فقدت درجة من الثقة في كبح جماح التضخم

صرح صانع السياسة لدى البنك المركزي الأوروبي ، جبرائيل مخلوف، اليوم الثلاثاء؛ بأن البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم فقدت درجة من الثقة في كبح جماح التضخم ، حيث تحتاج إلى إعادة الثقة من جديد، وذلك من خلال شرح طريقة اتخاذ قراراتها للمواطنين وليس للأسواق المالية فقط.

عضو المركزي الأوروبي: البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم فقدت درجة من الثقة في كبح جماح التضخم

هذا كما أفاد بأن المركزي الأوروبي فقد أيضا الثقة، ويجب عليه أن يشرح مزيد من الأمور لجميع المواطنين، مضيفا بأنهم يحتاجون إلى توضيع لماذا نصدر القرارات التي نتخذها بشأن الفائدة.

وفي الوقت ذاته، أوضح مسؤول المركزي الأوروبي مخلوف بأن البنوك المركزية الكبرى رفعت أسعار الفائدة بقوة للحد من التضخم الذي لا يزال راسخا ومستمرا، وأضاف بأن المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة بمقدار 375 نقطة أساس منذ يوليو الماضي.

وأيضا، أشار إلى أنه بعد رفع المركزي الأوروبي الفائدة إلى أقصى حد من تاريخه البالغ 25 سنة، فمن المتوقع أن يرفع الفائدة مرتين متتاليتين بمقدار 25 نقطة أساس في الاجتماعات القادمة.

وفيما يخص توقعات التضخم، يرى مخلوف بأنه من المُرجح أن يهبط التضخم ليصل إلى هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% حتى عام 2025 على الأقل.

وفي غضون ذلك، بدأ المستثمرون والمستهلكون في توقع نمو الأسعار على المدى الطويل فوق مستوى 2%، مما يشير إلى فقدان المركزي الأوروبي الثقة في قدرتها على كبح جماح التضخم، والذي سيؤدي إلى زيادة مطالب الأجور.

مواضيع ذات صلة :