بترول ومعادن نُشر

تراجع أسعار النفط وتوقعات مرتقبة تلقي بظلالها على السوق!!

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس الثلاثاء، لتواصل الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة، وذلك في وقت تلقي فيه البيانات الاقتصادية الضعيفة القادمة من الصين، والتوقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية بظلالها على السوق.

تراجع أسعار النفط وتوقعات مرتقبة تلقي بظلالها على السوق!!

وانخفض خام برنت 1.2 في المائة، إلى 78.24 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:31 بتوقيت غرينيتش، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.2 في المائة إلى 74.56 دولار للبرميل. وتراجع الخامان أكثر من دولار في جلستهما الأخيرة.

وقالت تينا تينغ المحللة في «سي إم سي ماركتس»، وفق «رويترز»: «الضغط السلبي على النفط يعني أن التعافي الاقتصادي في الصين ليس واعدا حقا، مما يعيق التوقعات بشأن الطلب على استهلاك الوقود».

وأظهرت بيانات رسمية يوم الأحد أن نشاط الصناعات التحويلية في الصين انخفض بشكل غير متوقع في أبريل (نيسان)، في أول انكماش لمؤشر مديري المشتريات الصناعي منذ ديسمبر (كانون الأول). وكان من المتوقع أن يؤدي التعافي الصناعي والاقتصادي للصين من جائحة فيروس «كورونا» إلى زيادة الطلب هذا العام.

ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، الذي يجتمع الثلاثاء والأربعاء، أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى. وقد يؤثر هذا الرفع، الذي تقوم به البنوك المركزية لمكافحة التضخم، على النفط من خلال تباطؤ النمو الاقتصادي، وتراجع الطلب على الطاقة.

وأثرت المخاوف بشأن القطاع المصرفي أيضا على النفط في الأسابيع القليلة الماضية.

وفيما يعد ثالث انهيار لمؤسسة أميركية كبرى في غضون شهرين، صادرت الجهات التنظيمية الأميركية بنك «فيرست ريبابليك» هذا الأسبوع قبل أن توافق على صفقة لبيع أغلب أسهمه لبنك «جي بي مورغان».

في الأثناء، قالت وزارة المالية الروسية أمس، إن سعر خام الأورال الروسي ارتفع إلى 58.63 دولار للبرميل في أبريل من 47.85 دولار في مارس (آذار).

ولا يزال هذا السعر منخفضا عن سعر البرميل الذي بلغ 70.52 دولار في أبريل 2022، كما أنه منخفض أيضا عن سقف سعر البرميل الذي فرضته دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا في ديسمبر عند 60 دولارا للبرميل للحد من قدرة موسكو على تمويل حربها في أوكرانيا.

وأفادت الوزارة أيضا بأن متوسط سعر خام الأورال بلغ 51.05 دولار بين شهري يناير (كانون الثاني) وأبريل، منخفضا عن متوسط سعره في الفترة ذاتها العام الماضي والذي بلغ 84.68 دولار. وتقدر الميزانية الروسية متوسط سعر خام الأورال العام الحالي عند 70.1 دولار للبرميل.

 

الشرق الاوسط


 

مواضيع ذات صلة :