اقتصاد يمني نُشر

عدد من اللجان الفنية تزور مراكز الرقابة الجمركية لتسهيل الاجراءات امام القطاع الخاص

مؤخراً شكلت مصلحة الجمارك لجان فنية ميدانية للمراجعة والتقييم الشامل للإجراءات الجمركية، ويأتي تشكيل هذه اللجان ضمن محددات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وجهود مصلحة الجمارك في دعم التنمية المستدامة وتحسين بيئة العمل الجمركي.

عدد من اللجان الفنية تزور مراكز الرقابة الجمركية لتسهيل الاجراءات امام القطاع الخاص

وتهدف اللجان إلى تبسيط وتسهيل إجراءات دخول السلع والبضائع عبر المنافذ الجمركية، وتقييم مستوى الأنظمة والآلية المعمول بها في مراحل الإجراءات الجمركية المختلفة، وتحديثها بما يتناسب مع احتياجات العمل الميداني..وتتضمن مهام اللجان تقييم أداء الموظفين الجمركيين في مختلف الأقسام ومعالجة أي قصور من خلال التدريب والتأهيل، بالإضافة إلى التأكد من أداء المخلصين الجمركيين المعتمدين وعدم وجود أي مخالفات في هذا الجانب، ولتقيم النتائج تحدث الينا بعض مسئولي الجمارك كالتالي:

وكيل مصلحة الجمارك المساعد للشؤون الفنية رئيس اللجنة الإشرافية عبدالكريم راصع : بأن اللجنة اطلعت على جزء كبير من تقارير اللجان الميدانية وهناك مؤشرات ايجابية ونتائج مبشرة من حيث تجاوز الملاحظات الواردة في تقارير النزول السابقة ..مؤكدا بأن اللجان الميدانية تلعب دورا مهما في تبسيط الاجراءات وسرعة انجاز الدورة المستندية كما من أهم مهامها رصد مناطق التأخر والاختناقات في المعاملات والوقوف على الاسباب ومعالجتها.

ويضيف راصع ان تبسيط الاجراءات تتم عبر دراسة الدورة المستندية والنزول الميداني للتقييم من خلال برنامج آلي من بداية الدخول الى بوابة الخروج حيث يرافق الدورة المستندية خطوة خطوة لمعرفة التعثرات عبر مصفوفة متكاملة والمراجعة الدورية للرقابة والتفتيش والضبطيات الى جانب الانظمة المصاحبة للنظام الآلي وكلها عبارة عن دورة متكاملة لتقييم المركز الجمركي ومدى التزام العاملين باللوائح والقوانين والانظمة بما يسهم في تقديم كافة التسهيلات للمستوردين ورصد أي اختلالات إذا وجدت لمعالجتها او الرفع بها إلى رئاسة المصلحة.

- مدير المعهد الثقافي الجمركي عضو اللجنة الإشرافية عبدالكريم المنصور: إن قيادة مصلحة الجمارك حرصت من خلال تشكيل اللجان الفنية الميدانية على التقييم المستمر للأداء في المراكز الجمركية في مختلف مناطق الجمهورية ومدى التزام العاملين بالإجراءات القانونية والاجرائية والفنية وذلك من الخطوات الايجابية على صعيد تفعيل الرقابة الميدانية وتلافي القصور ومعرفة الاختلالات واتخاذ المعالجات اللازمة لتسهيل وتبسيط الاجراءات الجمركية.

 التقينا مع رئيس اللجنة الفنية الميدانية المشكلة من قبل مصلحة الجمارك المكلفة بالنزول الميداني إلى مركز نهم الجمركي للاطلاع على الإجراءات الجمركية ومدى الالتزام بالتوجهات الرامية تبسيط وتسهيل الدورة المستندية للإجراءات الجمركية الاستاذ عبدالله محمد صبرة.. الذي تحدث الينا قائلاً:

 أن مصلحة الجمارك شكلت العديد من اللجان الفنية للنزول إلى المراكز الجمركية للمراجعة والتقييم الشامل للإجراءات الجمركية، وأشار إلى الأهمية التي تمثلها اللجان، كونها تصب ضمن الجهود الراهنة لمصلحة الجمارك في دعم التنمية المستدامة وتحسين بيئة العمل الجمركي، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة الإيجابية مع القطاع الخاص من خلال تبسيط الإجراءات التي تعد جزءاً من المعايير التي تدعوا لها منظمة الجمارك العالمية.

كما التقينا مع مدير مركز نهم الجمركي يوسف العماري، الجهود التي يبذلها المركز في إطار الدورة المستندية حيث تعمل إدارة الجمرك على تبسيط وتسهيل دخول وانسيابية السلع، واعتبر مركز نهم الجمركي من المراكز النموذجية سواء في تبسيط وتسهيل الإجراءات أو تطبيق مختلف الأنظمة ومنها أنظمة التقييم والمعاينة والفحص بالأشعة.

 وفي مكتب جمارك ورقابة صنعاء التقينا  رئيس اللجنة الميدانية إبراهيم غمضان  حيث قال: أن نزول اللجان المشكلة من مصلحة الجمارك يأتي ضمن توجهات المصلحة لتطوير العمل الجمركي والارتقاء به وترجمة محددات الرؤية الوطنية لبناء الدولة بشأن العمل الجمركي.. وان الجهود التي تبذلها المصلحة في مجال دعم التنمية وتحسين بيئة الأعمال وتهيئة كافة السبل لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص .. مؤكداً حرص المصلحة على تقديم مختلف التسهيلات ومواكبة التطورات العالمية في العمل الجمركي وصولاً إلى التقنيات الحديثة في الإجراءات الجمركية.

 والتقينا في مركز عفار الجمركي اوضح رئيس اللجنة الميدانية عبدالملك شعفل..الذي قيم مستوى العمل في مركز عفار  بالقول: أن اللجنة تعمل وفق الأهداف المحددة من حيث المراجعة والتقييم الشامل لمختلف الإجراءات الجمركية في مركز عفار..وأن اللجنة ومن خلال تواجدها في المراكز تتابع يومياً مدى التزام المركز بتبسيط وتسهيل الإجراءات والمراجعة والتقييم الشامل .. مشيداً بهذا الخصوص بالجهود التي تُبذل من قبل المركز وحرصه على تسهيل الإجراءات واستكمال الدورة المستندية في زمن قياسي.

*وللاطلاع على مستوى تسهيل وتبسيط الإجراءات للدورة المستندية بالمركز، قال رئيس اللجنة الفنية الميدانية محمد عبدالله عزيز:  أن تشكيل اللجان جاء تنفيذاً لبرنامج الرؤية الوطنية وتوجهات المصلحة في تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية..وأن اللجنة اطلعت على سير الإجراءات بدءاً من دخول البضائع والسلع والنزول للساحات للتأكد من تطبيق الأنظمة المعمول بها والتعاميم الصادرة عن المصلحة.

- من جانبه أشار مدير مركز الراهدة الجمركي نبيل النميلي خلال لقائه باللجنة الفنية الميدانية إلى الأهمية التي تكتسبها زيارة اللجنة، كونها تشكل دافعاً إيجابياً للوقوف على مهام وجهود المركز خاصة وهي تضم خبراء من ذوي الكفاءة في العمل الجمركي.

وفي الاخير استطلعنا راي اللجنة الفنية الميدانية المشكلة من مصلحة الجمارك المكلفة بالنزول إلى مكتب جمارك ورقابة ذمار على إجراءات العمل ومدى الالتزام بالتوجهات الرامية تبسيط وتسهيل الدورة المستندية للإجراءات الجمركية. الأستاذ يحيى حسن الشرفي حيث قال: النزول الميداني يأتي تنفيذاً لتوجيهات قيادة المصلحة بهدف المراجعة والتقييم الشامل للإجراءات الجمركية، واستعرض مستوى سير الدورة المستندية للإجراءات الجمركية في مكتب ذمار، مؤكداً بهذا الخصوص حرص المكتب على تسهيل الإجراءات واستكمالها في زمن قياسي.


 

مواضيع ذات صلة :