الأخبار نُشر

الذهب يتجاوز قمة 2400 دولار.. عودة ثقة المضاربين مع تحول الرهانات

ارتفعت أسعار الذهب خلال التعاملات الصباحية، اليوم الجمعة، بأكثر من 16 دولاراً، لتنجح في تسجيل أعلى مستوى لها منذ جلسة 21 مايو الماضي عند 2406 دولارات.

تأتي ارتفاعات الذهب لليوم الثالث على التوالي مع تحول رهانات المستثمرين بتخلي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عن سياسته المتشددة في وقت أقرب مما كان متوقعاً سابقاً، وهو ما عزز ثقة المضاربين الذين يراهنون على ارتفاع أسعار المعدن الأصفر.

ويتجه الذهب نحو تحقيق أول مكاسب أسبوعية خلال 3 أسابيع، مع زيادة المتداولين لرهاناتهم على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ خفض أسعار الفائدة قريباً، ما دفع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية إلى الانخفاض.

الدولار والفائدة

ارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر في التعاملات الصباحية، اليوم الجمعة، في وقت تراوح مؤشر الدولار قرب مستويات 104.11 نقطة مقابل سلة من العملات الرئيسة.

ومع نزول عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات قرب أضعف مستوياتها في أكثر من شهرين، ارتفع الذهب بنهاية تعاملات، يوم الخميس، بالتزامن مع بدء "المركزي الأوروبي" مسار خفض الفائدة.

وعند نهاية تعاملات، يوم الخميس، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس بنسبة 0.65%، بما يعادل 15.4 دولار، لتصل إلى مستويات 2390.90 دولار للأونصة.

وفي غضون ذلك صعدت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.62%، لتصل إلى مستويات فوق 2370 دولاراً للأونصة.

ما يقود السوق

قال يب جون رونغ إستراتيجي السوق في "آي جي" في مذكرة، إن أسعار ظلت الذهب صامدة في الآونة الأخيرة، إذ وفر انخفاض عوائد السندات وتراجع الدولار بيئة داعمة للمعدن الأصفر.

وأضاف رونغ: "حام الدولار بالقرب من أدنى مستوى له في 8 أسابيع، وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 4.275%، وهو أدنى مستوى لها، منذ مطلع أبريل، مما يزيد من جاذبية الذهب بالنسبة إلى المستثمرين".

وتتطلع الأسواق، الآن، إلى بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية، مع احتمال أن يأتي نمو الوظائف أقل من متوسط ​​توقعات الاقتصاديين عند 185 ألفاً، بحسب ما قاله رونغ.

قرار الأوروبي

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب بنهاية تعاملات الخميس، مع تقييم الأسواق إنهاء البنك المركزي الأوروبي دورة التشديد النقدي، وترقب تقرير الوظائف الشهري من الولايات المتحدة.

وصعدت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أغسطس بنسبة 0.65% أو 15.4 دولار عند 2390.9 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى منذ نهاية جلسة 22 مايو (2415.70 دولار)، بينما تراجعت قيمة مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.1% عند 104.17 نقطة خلال تعاملات، أمس الخميس.

بعض الثقة

كتب جيم ويكوف، كبير المحللين لدى "كيتكو ميتالز"، أن "بيانات سوق العمل في القطاع الخاص، أعطت المضاربين على الارتفاع بعض الثقة في أن تقرير الوظائف اليوم ربما لن يكون أقوى من المتوقع، وسيكون ذلك مفيداً لأسواق الذهب والفضة".

وقال تيم ووترر كبير محللي السوق في "كيه سي إم تريد" في مذكرة: "تجاهل المشترون الدولار اليوم بعد بيانات ضعيفة في الفترة التي تسبق صدور بيانات الوظائف غير الزراعية والتي مكنت سعر الذهب من الازدهار".

وأضاف أن "التوقعات الأساسية لا تزال تبدو بناءة بالنسبة إلى الذهب مع اقترابنا من تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة في النصف الثاني من العام".

وأظهرت بيانات الوظائف الأميركية أن الاقتصاد الأميركي أضاف 152 ألف وظيفة على أساس شهري خلال شهر مايو، ما يقل عن الرقم المعدل بالخفض البالغ 188 ألف وظيفة في أبريل، إضافة إلى انخفاضه عن تقديرات المراقبين البالغة 173 ألف وظيفة.

تحول التوقعات

أظهرت أداة "فيد واتش" (Fed Watch) الخاصة ببورصة شيكاغو التجارية، ارتفاع ترجيح المستثمرين لخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر إلى 56.9% من 45.1% قبل أسبوع.

ويتوقع المستثمرون الآن إجراء سياسات مماثلة للقرات المتوقعة في سبتمبر خلال ديسمبر أيضاً بتوقعات 41.7% مقابل 32.1% سابقاً.

ويتوقع المتداولون حالياً فرصة بنسبة 57% تقريباً للخفض في سبتمبر، مقابل 49% قبل صدور بيانات الوظائف ومؤشر التصنيع وفقاً لأداة تتبع الفائدة "فيد ووتش"، بينما يتوقع المتداولون حالياً فرصة بنسبة 57% تقريباً لخفض سعر الفائدة بحلول نوفمبر وفقاً لأداة "فيد واتش"، نزولا من 67% .

 

ارم الاقتصادية

الذهب يتجاوز قمة 2400 دولار.. عودة ثقة المضاربين مع تحول الرهانات

 

مواضيع ذات صلة :