مصارف وشركات نُشر

استُعرضت تجارب الأداء في اليمن وعدد من البلدان العربية.. «رقمنة التمويل الأصغر في العالم» في ندوة لبوابة «findey» العالمية

كتبت: حفصة عوبل

أُقيمت، اليوم الخميس، ندوة عبر الإنترنت، بعنوان: رقمنة التمويل الأصغر في العالم "تجارب من الأردن واليمن وتونس"، والتي نظّمتها بوابة فينداي findey للشمول المالي من أجل التنمية، وبمشاركة مُقدمي الخدمات المالية من الأردن وتونس واليمن، الذين كشفوا فيها رحلة تحول مؤسساتهم إلى الرقمنة.

استُعرضت تجارب الأداء في اليمن وعدد من البلدان العربية.. «رقمنة التمويل الأصغر في العالم» في ندوة لبوابة «findey» العالمية

وسلطت الندوة الضوء على كيفية تأثير التغييرات الإضافية التي قاموا بتنفيذها، على الثقافة المؤسسية للتطوير المستمر للمنتجات، وتعزيز تجربة العملاء، واستكشاف إمكانية تحقيق نمّو كبير في قاعدة عملائهم، كمّا نُوقشت بعض التحديات وكيفية التغلب عليها.

وخلال حديثه، أوضح الرئيس التنفيذي لبنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي في اليمن، يوسف الكريمي، أن بنك التمويل الأصغر ليس فقط بنكاً تمويل أو إقراض أصغر ماليًا فقط، بل هو بنك شامل للخدمات المالية المتكاملة والشاملة والتي تشمل التمويلات والحسابات البنكية والخدمات الإلكترونية  والموبايل والحوالات وغيرها من الخدمات المتعددة.

وبيّن الكريمي في الندوة: "لدينا في اليمن قانون التمويل الأصغر، الذي يشجع على عملية التمويل الأصغر، وهذا كان مشجعًا لنا، ولقد واجه البنك تحديّات عديدة منذ افتتاحه في عام 2010، بدأت تحدياته في 2011 أثناء ما أطلق عليه ثورات الربيع العربي الذي أثر على النشاط الاقتصادي، ولأن البنك يعمل في اليمن، فهذا يعتبر تحدياً كبيراً إضافياً، وذلك لمّا تعيشه اليمن من تحدّيات داخلية وخارجية.

وأشّار إلى انه "في 2019 أعدنا  صياغة ومرجعة الرؤية والرسالة والغايات الاستراتيجية، وأصبح رؤية أن  البنك حساب في كل بيت يمني، وهذا لن يتم إلا عن طريق الرقمنة.

 واستطاع البنك أن يكون فاعلاً، فهو يتواجد في جميع محافظات الجمهورية، وأصبح مصدراً للثقة في كل أنحاء اليمن". مضيفًا: "من أصعب التحديات التي واجهها البنك، ضُعف شبكات الاتصالات والإنترنت، إلى أن بدأت شركات الاتصالات في هذا العام بتفعيل خدمة الفور جي 4G".

وأكد الكريمي أن البنك حرص على تطوير خدمات الموبايل وخدمات الصراف الآلي لتشمل خدمات متكاملة، من إيداع وسحب وتحويلات لحسابات العملاء وسداد فواتير خدمات وإرسال واستلام الحوالات، حيث أصبح الصراف الآلي كأنه بنك مصّغر، وطوّر البنك خدمات جديدة وكذا النقود الإلكترونية، وتم تحديث النظام البنكي لنظام T24 من شركة TEMENOS العالمية المتخصصة.

هذا وقد ادارة الندوة السيدة سحر الطيبي، أخصائية أولى في القطاع المالي لبوابة الشمول المالي للتنمية في سيجاب، وتحدث أيضاً في الندوة كلٍ من عيسى أبو مريم، المدير الأول لتقنية المعلومات والتكنولوجيا المالية في صندوق المرأة في الأردن، ومحمد زمندر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة أندا تمويل منذ سبتمبر 2019.

ومن الجدير ذكره أن الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول شهّدت زخمًا وتطوّراّ كبيرين في عام 2021، بطريقة مبسطة: تعالج الخدمات المالية الرقمية بشكل عام.


 

مواضيع ذات صلة :