حوارات نُشر

الجزر اليمنية ..خسران ثروة طائلة

منظر من سقطرةيؤثر الخلاف على التوجهات الاقتصادية عادة ، وفي احايين يعد بمثابة نافذة لتحول خلاق ، شيء من ذلك يبدو حاضراً في واقع الجزر اليمنية التي تحتاج الى تبيان صلاحيات على نحو واسع الدقة ، باعتبارها ثروة لاتحتمل المناوشات . يؤثر الخلاف على التوجهات الاقتصادية عادة ، وفي احايين يعد بمثابة نافذة لتحول خلاق ، شيء من ذلك يبدو حاضراً في واقع الجزر اليمنية التي تحتاج الى تبيان صلاحيات على نحو واسع الدقة ، باعتبارها ثروة لاتحتمل المناوشات .
 وقال المدير العام لهيئة تنمية وتطوير الجزر اليمنية يحي الكينعي أن الهيئة تعاني تداخل للصلاحيات مع جهات حكومية عديدة ، أبرزها الهيئة العامة لتنمية السياحة التي لم تتقيد بصلاحياتها وفق تصريحه لموقع " الاستثمار نت ". وقال أن هذا التداخل في المهام يحتاج الى قرارات عليا لحسمه وايقافة ، مشيراً إلى أن استمرار الوضع بهذه الصورة سوف يؤثر بالسلب على مستقبل الجزر اليمنية ، التي تتناوشها 21 جهة حكومية بينها هيئة النقل البحري
وأضاف :" نريد ان تعمل الهيئة وفق ماتم تخويله لها في القرار الجمهوري الخاص بإنشائها " . ونفى الكينعي ان يكون مصدر انزعاجه هي تلك الصورة الجيدة التي ظهرت بها جهات في مؤتمر فرص الاستثمار كانت قد أعدت دراسات مسحية ودراسات جدوى مكتملة بشأن الفرص الاستثمارية ، قائلاً " على العكس تمنينا التوفيق للجميع لأن هذا مكسب للوطن ، لكننا حذرنا من تولي المسؤولية دون تنسيق لما لهذا الأمر من نتائج عكسية ".
ووجه مدير هيئة الجزر الشكر الكبير لوزارة السياحة التي قدرت حدود صلاحياتها ، وعملت بجدية للاستفادة من الأعمال المسحية والدراسات الميدانية التي قامت بها الهيئة في سياق توفير قاعدة معلوماتية متكاملة بشأن الجزر ، التي أصبحت تمتاز بتكامل البيانات حولها .
على الطرف الآخر كان رئيس الهيئة العامة للتنمية السياحية يجلس على كرسيه ليؤكد بأن الهيئة العامة للتنمية السياحية معنية بالدرجة الرئيس بتقديم دراسات حول الجزر تستشرف أفق الاستثمار السياحي وفقاً للوائح المنظمة لأعمالها ، وأشار مطهر تقي رئيس الهيئة إلى انه لم يتجاوز ابداً ، وان مهمة تنمية الجزر هي مهمة تنموية تتعلق في متابعة الجانب الخدمي والاجتماعي لقاطني الجزر ، مؤكداً أن هيئة تنمية السياحة التي يتولى ادارتها تدرك مهامها جيدا وهي لم تقدم على أي تجاوزات . وكانت هيئة تنمية السياحة قدمت فرص استثمارية في عديد جزر إلى مؤتمر استكشاف الفرص الذي انعقد في صنعاء مؤخراً ، وامتازت بتقديم دراسات متكاملة ونموذجية بشأن المواقع الصالحة والمهيأة للاستثمار داخل الجزروفق رؤية هندسية وموضوعية وبيانية راقية . 

 

مواضيع ذات صلة :