بترول ومعادن نُشر

وزير سابق: فشل "أوبك+" في التوصل لاتفاق يتسبب في رفع أسعار النفط

حذر وزير الطاقة الأمريكي السابق "دان برويليت" اليوم /الثلاثاء/ من أن أسعار النفط قد تصل إلى 100 دولار للبرميل "بكل سهولة" بعد فشل "اوبك+" في التوصل لاتفاق حول حجم الإنتاج.

وزير سابق: فشل "أوبك+" في التوصل لاتفاق يتسبب في رفع أسعار النفط


وأوضح "برويليت" في حديث مع شبكة "سي إن بي سي" الإخبارية، "قد نرى أسعار النفط تصل بكل بساطة إلى 100 دولار أو أكثر للبرميل، ومن الجائز أيضا أن نشهد انهيارا قويا للأسعار".
وأضاف في الفترة من 2019 إلى 2021 أنه من الممكن أن تنهار أسواق النفط في حالة عدم توصل دول أوبك+ لاتفاق حول مستقبل حجم الإنتاج، واتجاه كل دولة لتحديد سياستها الانتاجية الخاصة والدخول في حرب سعرية.
وانهارت المفاوضات أمس الاثنين بين دول التكتل الـ23 بعد جولتين من المفاوضات الأسبوع الماضي، ليفشل التكتل في التوصل لاتفاق يرضي جميع الأطراف، وتم إلغاء الاجتماع بدون تحديد موعد الاجتماع القادم.
وذكرت تقارير إعلامية أن مجموعة "أوبك +" صوتت يوم الجمعة الماضي على اقتراح لزيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر اعتبارا من أغسطس وحتى ديسمبر، بحيث تصل كمية النفط الإضافية المطروحة في السوق بحلول نهاية السنة إلى مليوني برميل في اليوم، كما كان هناك اقتراحا بتمديد التخفيضات المتبقية للإنتاج حتى نهاية عام 2022، إلا أن هذه المقترحات لم يتم قبولها بشكل كامل، وأعلنت "أوبك" عن أن هناك انقساما في الآراء.
جدير بالذكر أن "أوبك+" وافقت في مطلع يونيو الماضي على الإبقاء على سياسة الإنتاج الحالية حتى نهاية يوليو الجاري والتي تستهدف زيادة المعروض 2.1 مليون برميل يوميا.
وكانت "أوبك" ومنتجين أخرين قد تعهدوا في أبريل 2020 عندما تراجعت أسعار الخام بحدة في مستهل أزمة جائحة "كورونا" بخفض الإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يوميا على أن تعاود ضخها تدريجيا خلال الفترة الممتدة حتى نهاية أبريل 2022.

البوابة نيوز


 

مواضيع ذات صلة :