بترول ومعادن نُشر

النفط يرتفع فجأة.. وأوروبا تلجأ لترانس نفت الروسية وتناقض نفسها!!

ارتفعت أسعار النفط الخام خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء على النقض من التراجع في التعاملات المبكرة، بالتزامن مع تراجع عنيف في أسعار الغاز بعد إعلان أوروبا عن قرار سقف الغاز الروسي أمس الاثنين.

النفط يرتفع فجأة.. وأوروبا تلجأ لترانس نفت الروسية وتناقض نفسها!!

وفي المقابل من فرض سقف على أسعار الغاز الروسي والذي سبقه فرض سقف على أسعار النفط، أعلنت روسنفت الروسية تقدم ألمانيا وبولندا بطلب للحصول على النفط من الشركة رغم إعلانهم عن التخلي عن روسيا كمورد موثوق للطاقة.

لماذا انخفضت؟

وكانت أسعار النفط تراجعات في التعاملات المبكرة في ظل استمرار تفشي حالات الاصابة بفيروس كورونا في أكبر مستورد من النفط في العالم.

وقام البنك الدولي اليوم الثلاثاء بخفض توقعاته لنمو اقتصاد الصين لعام 2023، حيث توقع البنك الدولي بأن تسجل الصين نموا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.3% في 2023 مقارنة بتوقعاته السابقة البالغة بأن تسجل نموا بنسبة 4.5%، جاء ذلك بسبب قيام الصين بتخفيف سياستها الصارمة لمحاربة الوباء، وهو ما أسفر عنه زيادة تفشي حالات الاصابة بفيروس كورونا، وهو ما آثار مخاوف المستثمرين بشأن تراجع الطلب على النفط الخام من قبل ثاني أكبر مستهلك له في العالم.

النفط الآن

ارتفعت سعر خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء بأكثر من 1.5% ما يعادل 1.2 دولار في البرميل وصولا إلى مستويات قرب الـ 77 دولار للبرميل

وزاد خام برنت القياسي في حدود 1.6 %خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء وصولا إلى مستويات قرب إلى مستويات قرب الـ 81 دولار بزيادة في حدود 1.1 دولار في البرميل

بيان روسنفت

تلقت ترانس نفط طلبات من بولندا وألمانيا لضخ النفط لشهر ديسمبر 2023 والربع الأول من العام المقبل ، على التوالي ، على الرغم من التقارير التي تفيد بعدم الاستعداد لمواصلة التسليم.

وقال رئيس "ترانس نفط" نيكولاي توكاريف يوم الثلاثاء لقد أعلنوا أنهم لن يأخذوا النفط من روسيا اعتبارًا من 1 يناير..

وتابع رئيس ترانس نفط: "الآن تلقينا طلبات من المستهلكين البولنديين: يريدون 3 ملايين طن العام المقبل ، و 360 ألف طن لشهر ديسمبر ، وقدمت ألمانيا بالفعل طلبًا هي الأخرى.

وفي وقت سابق دعا مجلس الوزراء البولندي إلى تطبيق "عقوبات كاملة وشاملة دون استثناء" ضد روسيا، بما في ذلك "عقوبات شاملة ضد خط الأنابيب (TADAWUL:2360) الشمالي (دروجبا)".

ومن المقرر استبدال النفط الروسي في بولندا من خلال عقود مع شركة أرامكو السعودية (TADAWUL:2222) وإمدادات من نيجيريا وأنغولا ومنطقة بحر الشمال ومن الجرف النرويجي.

في الأول من ديسمبر ، وقعت ألمانيا وبولندا إعلانًا مشتركًا بشأن الدعم المتبادل في مجال تأمين إمدادات النفط. من خلال التوقيع على الإعلان ، يريد الجانبان ضمان تشغيل المصافي البولندية في جدانسك وبلوك والمصافي (TADAWUL:2030) الألمانية في شويدت وليونا وتزويدهما بكمية كافية من النفط الخام.

ودعا الطرفان شركات النفط الألمانية والبولندية إلى الاستثمار الثنائي والتجارة والتعاون من أجل تعظيم الاستفادة من بنيتهما التحتية وتعزيز أمن الطاقة

ألمانيا تقول أنها لن تشتري

قالت ألمانيا إنها لا تخطط لشراء النفط الروسي في مطلع العام المقبل، لافتة إلى أنها سوف تستورد النفط الخام من كازاخستان بدلا من موسكو، وفق وكالة "بلومبرج"، وكانت ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا، قالت في وقت سابق إنها تخطط لوقف واردات النفط الخام الروسي بحلول نهاية العام الجاري، وذلك بعد حرب أوكرانيا.

إلا أن ذلك صار موضعا للشك بعدما قول الرئيس التنفيذي للشركة المشغلة لخطوط أنابيب النفط الروسية، إنها تلقت طلبات للحصول على إمدادات الخام الروسي في الربع الأول من عام 2023، يذكر أن مصفاتي "ليونا" و"شفيدت" الألمانيتين، لطالما اعتمدتا تاريخيا على واردات النفط الروسية عبر الأنابيب، بشكل كبير.

ماذا حدث؟

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، في ختام تعاملات أمس الإثنين مع احتمال انتعاش الطلب، ويأتي ذلك مع تخفيف الصين قيود مواجهة كورونا، وقرار الولايات المتحدة إعادة شراء النفط لاحتياطياتها الحكومية.

وفي نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار خام برنت القياسي بنحو 1%، إلى 79.80 دولارًا للبرميل، وزاد سعر خام غرب تكساس الأميركي بنسبة 1.2%، إلى 75.19 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة على تراجع بأكثر 2.5% مع مخاوف الركود الاقتصادي، إلا أنها سجلت مكاسب أسبوعية، حيث ارتفعت أسعار خامي برنت وغرب تكساس مكاسب بنحو 3.9% و4.6% على التوالي.

شبح الركود

انتعشت أسعار النفط الخام من التراجع الذي سجلته في الجلسة الأخيرة، بعد تصريحات متشددة من المصارف المركزية الأميركية والأوروبية بشأن رفع أسعار الفائدة التي أثارت مخاوف من الركود المحتمل.

وتشهد الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم والمستهلك الثاني للنفط، أول موجة من 3 موجات متوقعة لحالات كورونا بعد أن خففت بكين قيود التنقل.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ: "على الرغم من ارتفاع حالات كورونا، فإن التفاؤل والسياسة التيسيرية يعملان على تحسين توقعات الطلب على النفط".

تحسن الطلب

تبث نهاية الصين المفاجئة لسياستها الخاصة بالصفر الديناميكي بشأن كورونا حياة جديدة في قطاع الطيران المتعثر،  حيث إذ قفز متوسط ​​الطلب على وقود الطائرات بنسبة 75%، أو ما يقرب من 170 ألف برميل يوميًا، في غضون أسبوعين، وفقًا لشركة تحليل البيانات العالمية كايروس.

وكشفت بيانات عن أن الصين تخطط لزيادة الرحلات الجوية بهدف استعادة متوسط ​​حجم رحلات الركاب اليومية في البلاد إلى 70% من مستويات 2019 بحلول 6 يناير، وقال محللون من هايتونغ فيوتشرز: "ستركز السوق على التقدم في استئناف الطلب في الصين، التوقعات العامة إيجابية لكن مسار الانتعاش قد يكون بطيئًا ووعرًا نظرًا إلى الوضع الخطير لفيروس كورونا على المدى القريب".

تعهّدت الصين أيضًا بالتركيز على استقرار اقتصادها البالغ 17 تريليون دولار في عام 2023 وتكثيف تعديلات السياسة لضمان تحقيق الأهداف الرئيسة، حسبما قال كبار القادة وصانعي السياسات في اجتماع مغلق لمدة يومين لرسم مسار الاقتصاد العام المقبل.

وقال كبير الاقتصاديين في الصين الكبرى في مصرف آي إن جي، إيريس بانغ: "الأدوات الرئيسة للنمو ستكون التحفيز المالي والسياسات النقدية المستقرة".

توقعات 2023

يعتقد المحللون من مورجان ستانلي (NYSE:MS) أن الارتفاع الأسرع والأكثر حدة في التنقل يعني حدوث انتعاش أقوى في نمو الناتج المحلي الإجمالي بدءًا من أوائل الربع الثاني من عام 2023.

المحللون من مورجان ستانلي: "في ضوء التعافي الأسرع في النشاط الاقتصادي، الذي يستمر عند مستويات أعلى لمدة أطول؛ فإننا نرفع الآن توقعاتنا لنمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 من 5% إلى 5.4% ما يجعلها أعلى من توقعات الإجماع البالغة 4.8%".

وأدى إعلان وزارة الطاقة الأميركية، بدء إعادة شراء الخام لزيادة مخزون احتياطي النفط الاستراتيجي للتسليم في فبراير/شباط من العام المقبل إلى دعم توقعات ارتفاع أسعار النفط الخام.

وستكون هذه أول عملية شراء للولايات المتحدة منذ إطلاق 180 مليون برميل من المخزون هذا العام، لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود التي سجّلت مستويات ضخمة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

 

investing


 

مواضيع ذات صلة :