بترول ومعادن نُشر

ما هو سر انخفاض الذهب إلى أدنى مستوياته منذ شهرين؟!!

شهدت أسعار معدن الذهب انخفاضات هامشية على هامش تعاملات اليوم الاثنين ليصل الذهب لأدنى مستوياته منذ شهرين، في ظل تزايد المخاوف بشأن وتيرة رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في المستقبل لكبح جماح التضخم، فضلا عن ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

ما هو سر انخفاض الذهب إلى أدنى مستوياته منذ شهرين؟!!

وعلى صعيد تعاملات اليوم، فقد سجلت عقود الذهب الفورية تراجعا بنحو 0.01% لتصل إلى 1,810.00 دولارا للأوقية، بينما ارتفعت عقود الذهب الآجلة بواقع 0.17% لتستقر قرب مستوى 1,820.10 دولارا للأوقية.

ولقد تعرضت أسعار الذهب لضغوطات قوية خلال الأسبوع الماضي هوت به لتسجيل خسائر فادحة لأدنى مستوى له منذ شهرين بأكثر من 5.00%، وذلك أثر بيانات مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي والذي يعتبر المؤشر المفضل للفيدرالي الأمريكي لقياس التضخم، والذي جاء أفضل من المتوقع ليصل إلى مستوى 0.6% لشهر يناير الماضي مقابل التوقعات التي أشارت إلى وصوله إلى 0.4% فقط، وهو ما عزز من مخاوف المستثمرين بشأن الوتيرة التي سيعتزمها الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة في المستقبل، مما أدت إلى هبوط أسعار الذهب ومواصلته الزخم الهبوطي.

وأيضا، تخلت أسعار الذهب عن بعض أرباحها السابقة في ظل قلق المستثمرين بشأن رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بفعل ارتفاع إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة بأكبر زيادة له منذ مارس 2021 لتصل إلى 1.8% لشهر يناير السابق، وهذا بدوره أثار مخاوف المستثمرين وتسبب في تراجع أسعار الذهب.

ومع ذلك، وجدت أسعار الذهب ضغطا كبيرا وسط ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية رغم تراجع مؤشر الدولار الأمريكي، حيث سجلت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات ارتفاعا بواقع 0.10% لتصل إلى 3.953 نقطة. وكذلك، صعدت عوائد السندات الأمريكية لأجل 20 سنة بنسبة 0.05% وسجلت 4.1270 نقطة تقريبا، مما عزز من تراجع  أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم.

وفي الوقت ذاته، عززت تصريحات بعض أعضاء الفيدرالي الأمريكي مخاوف الأسواق بشأن أسعار الفائدة المقبلة، والتي ضغطت على أسعار الذهب ، حيث أفاد صانع السياسة للفيدرالي الأمريكي سوزارن كولينز بوقت سابق، بأن البيانات الاقتصادية الأمريكية الأخيرة تؤكد على الحاجة لمزيد من الرفع بأسعار الفائدة لمكافحة التضخم المرتفع للغاية، وتابعت بأنه قد يضطر الفيدرالي الأمريكي لإبقاء معدلات الفائدة المقيدة لفترة طويلة، وهو ما أثر بالسلب على تداولات أسعار الذهب.

وبالنظر لأسعار المعادن النفيسة الأخرى بخلاف الذهب ، نجد أن عقود الفضة الفورية سجلت تراجعا 0.20% ووصلت إلى 20.72 دولارا للأوقية، في حين صعدت أسعار البلاديوم بنسبة 0.38% لتستقر قرب مستوى 1,420.98 دولارا للأوقية، كما سجلت أسعار البلاتينيوم ارتفاعا بنحو 1.61% ووصلت إلى 927.73 دولارا للأوقية.

 

المتداول العربي


 

مواضيع ذات صلة :