بترول ومعادن نُشر

قطر للغاز تتوقع بدء تشغيل وحدة خامسة للغاز المسال في الربع الاخير

Imageقال مسؤول يوم الثلاثاء ان قطر للغاز تتوقع ان يبدأ الانتاج من وحدتها الخامسة للغاز الطبيعي المسال ربما في الربع الاخير من العام الحالي.
 وصرح علاء ابو جبارة مدير التسويق بشركة الشحن والخدمات التجارية التابعة لقطر للغاز للصحفيين على هامش مؤتمر النفط والغاز في اسيا انه يتوقع ان تبدأ الوحدة الخامسة العمل بحلول نهاية العام واعرب عن امله ان يكون ذلك في الربع الاخير .
وفي الشهر الماضي قال فيصل السويدي الرئيس التنفيذي لقطر للغاز انه سيجري الانتهاء من الاعمال الميكانيكية الخاصة بالوحدة الخامسة في غضون اسابيع قليلة وتبلغ طاقة انتاح الوحدة 7.8 مليون طن.
وأستؤنف العمل بالفعل في الوحدة الرابعة التي اغلقت لتنفيذ اعمال صيانة. وقال ابو جبارة امام المشاركين في المؤتمر السنوي "تم تحميل أول شحنة وهي في طريقها الى ويلز." ومن المقرر ان يبدأ تشغيل الوحدتين السادسة والسابعة في عام 2010 ورفض ابوجبارة التكهن باطار زمني مفصل مشيرا لتعقيدات ميكانيكية في خطوط الانتاج مضيفا انه رغم تراجع الطلب في اسيا على الغاز الطبيعي المسال فلا يزال متفائلا بشأن الاستهلاك في الصين والهند.
وقال "ستصبح الصين أكبر مشتر للغاز الطبيعي المسال بعد اليابان. والهند على نفس مستوى الصين. تبدو الشحنات الفورية من الغاز الطبيعي المسال مغرية للغاية لعملائنا في الصين في الوقت الحالي."
وفي الشهر الماضي قال عبد الله العطية وزير الطاقة القطري "ان اقبال الصين والهند على شراء الغاز الطبيعي المسال يعوض انخفاض الاستهلاك من اليابان وكوريا.
وقال ابو جبارة ان قطر للغاز حاولت تصدير فائض الامدادات خلال فترة التراجع الاقتصادي عن طريق تحويل شحنات لاسواق اخري مثل اوروبا والولايات المتحدة دون ذكر تفاصيل .
واضاف "نعمل بجد بالغ مع العملاء الرئيسيين في اليابان لمساعدتهم على تجاوز اوقات مضطربة."
وقال تجار ان الشركة حولت بعض الشحنات من بريطانيا او اوربا للهند. وتمتلك قطر ثالث اكبر احتياطي من الغاز في العالم .

المصدر: رويترز


 

مواضيع ذات صلة :