مجتمع مدني نُشر

ندوة توعوية عن الفشل الكلوي في مؤسسة يمن الإخاء التنموية

نضمت مؤسسة يمن الإخاء التنموية ندوة توعوية, ضمن فعاليات المهرجان التدريبي والتوعوي لدعم ذوي الإعاقة, في مقر المؤسسة بصنعاء, واستضافت الدكتورة هدى الحبري, نائب مدير مركز الغسيل في المستشفى الجمهوري بصنعاء.
وتطرقت الدكتورة هدى الحبري الى الغسيل الكلوي كوسيلة وحيدة لعلاج الحالات المزمنة للفشل الكلوي وما سواها عمل الزراعة وقد اسهبت في التحدث حول ذلك والى المعاناة التي يعانيها مريض الغسيل من حيث الوضع الصحي والنفسي والاجتماعي والإنساني بشكل عام وكذا ما تعانيه النساء.
كما استعرضت خلال الندوة الفحوصات اللازمة لعامة الناس والمتابعة الدورية للمحافظة على الصحة العامة, وكذا فحوصات وظائف الكلى على وجه الخصوص؛ لما لها من آثار وخيمة في حال تجاهلها على المدى البعيد خصوصاً من ينتهي بهم الى مرحلة الفشل الكلوي المزمن.
وشددت في توصياتها على ضرورة شرب الماء كأساس الحياة والتحذير من عدم الاستجابة للفطرة الانسانية والتبول في الوقت الذي يتطلبه الانسان وامور اخرى هامة ضمن الاسباب المؤدية الى تدهور وظائف الكلى على المدى البعيد.
يذكر بأن الندوة هي الأولى من نوعها والمتخصصة للتوعية بأسباب مرضى الفشل الكلوي التي تقيمها المؤسسة المضيفة والمشاركة ضمن المهرجان
وقد حضر الندوة عدد من المشاركين في المهرجان التدريبي والتوعوي.


 


 

مواضيع ذات صلة :