مجتمع مدني نُشر

بتمويل "تدبر للعيون".. العون المباشر تدشن مخيم نور العون في صنعاء

بتمويل من "تدبر للعيون"، دشنت العون المباشر مكتب اليمن، اليوم الاثنين، مخيم نور العون لسحب المياه البيضاء وزراعة العدسات في أمانة العاصمة صنعاء.

بتمويل "تدبر للعيون".. العون المباشر تدشن مخيم نور العون في صنعاء

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر باليمن #معالي العسعوسي، إن المخيم يأتي في إطار الجهود الإنسانية للعون المباشر وشركائها في القضاء على الأسباب الرئيسية للعمى الذي يمكن تجنبه من خلال إجراء عمليات جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات.

وأشارت إلى دور مخيمات نور العون في استعادة الآلاف من المرضى لإبصارهم والحيلولة دون المزيد من حالات فقدان البصر، فضلاً عن رفع مستوى الوعي حول صحة البصر وسلامته لدى أفراد المجتمع .

وأكدت العسعوسي، أن الإقبال والاحتياج الكبير لهذه العمليات دفع العون المباشر لتنفيذ مخيم ثانٍ في العاصمة صنعاء، التي تشهد كثافة سكانية وتدفقاً متزايداً للنازحين من كافة المحافظات اليمنية.

وأوضحت أن مخيمات نور العون تهدف إلى تحقيق استراتيجية اليمن الشقيق في مكافحة العمى وأهداف التنمية المستدامة التي تلتزم بإنهاء الأوبئة والأمراض السارية الأخرى بحلول عام 2030 وتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتوفير سبل الحصول على الأدوية للجميع.

فيما قال منسق مخيمات نور العون بمكتب العون المباشر في اليمن، فريد الدهمشي، إن المخيم يستهدف إجراء (200) عملية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات، ينفذها مركز المتحدون لطب العيون في الفترة من 6 ـ 12 سبتمبر 2021.

وأضاف أن المخيم سيجري معاينات لـ (500) مريض وفحوصات مخبرية لـ (250) مريضاً ، وصرف الأدوية والنظارات لحالات العمليات بالإضافة إلى التوعية في مجال رعاية العين لـ (250)  شخصاً.

وأكد الدهمشي أن كافة الخدمات الطبية التي يقدمها المخيم مجانية بالكامل.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر في اليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.

 


 

مواضيع ذات صلة :