من هنا وهناك نُشر

المؤتمر اليمني الأول لمرض السيلياك يختتم أعماله ويصدر عددا من التوصيات!!

اختتم المؤتمر اليمني الأول لمرض السيلياك أعماله في صنعاء بعد يومين من الانعقاد ناقش فيه المشاركون 10 أوراق عمل تضمنت ثلاثة محاور (الطب التشخيصي – التغذوي – الصناعي) وكيفية صناعة أغذية خالية من  الجلوتين.

 المؤتمر اليمني الأول لمرض السيلياك يختتم أعماله ويصدر عددا من التوصيات!!



وقد أصدر المشاركون في المؤتمر، وهم من ذوي الاختصاص والكفاءات اليمنية، عددا من التوصيات، التي ركزت على أهمية التشخيص المبكر الذي يحد من خطورة وانتشار هذا المرض.

وشدد المشاركون في المؤتمر على أهمية التوعية المجتمعية لمرض السيلياك عن طريق وسائل الإعلام المختلفة (المسموعة والمرئية والمقروءة ) مستهدفة جميع شرائح المجتمع.

ودعا المشاركون إلى ضرورة توفير الخدمات الصحية التشخيصية لمرضى السيلياك في المراكز والمستشفيات وبأسعار رمزية، وعمل شراكة مع المختبر المركزي لإدراج مرض السيلياك ضمن الأمراض المزمنة المجانية.

ورأى المشاركون أنه يتوجب العمل على توفير الغذاء والدواء الآمن لمرضى السيلياك، وذلك من خلال تعزيز الشراكة مع جمعيات حماية المستهلك والهيئة العامة للمواصفات والمقاييس، في توفير غذاء ودواء آمن لمرضى السيلياك وبأسعار مناسبة وتوفير طواحين خاصة بالدقيق الآمن على مستوى الجمهورية.

وأوصى المشاركون بضرورة العمل على خلق تعاون مشترك في الفعاليات العلمية والمؤتمرات مع الجمعيات الطبية العاملة في الجمهورية اليمنية من خلال المساهمة بأوراق علمية وتخصيص ركن تعريفي توعوي في المؤتمرات المختلفة.

ودعا المشاركون إلى إشراك الأطباء في مختلف التخصصات في جميع الفعاليات والأنشطة لمؤسسة يمن سيلياك، والتنسيق مع الجمعيات والمؤسسات العالمية لفتح باب التعاون والشراكة العلمية والعملية.

وقال المشاركون إنه لا بد من العمل على إدراج مرض السيلياك ضمن الأبحاث الدراسية في الجامعات الصحية والتغذوية، وإنشاء قاعدة بيانات وتقصي لمرضى السيلياك في الجمهورية اليمنية.

وكان المؤتمر، الذي انطلق يوم أمس، وقف أمام 10 أوراق عمل مهمة حول مرض السيلياك، وتطرقت إلى كيفية مواجهة هذا المرض وشرح أسبابه وطرق الحماية منه والحد من انتشاره.


 

مواضيع ذات صلة :