من هنا وهناك نُشر

اليمن.. مؤتمر طبي للتعريف بمرض السيلياك و10 أوراق عمل تلخص ماهية المرض وكيفية تفاديه!!

انطلقت اليوم في العاصمة اليمنية صنعاء فعاليات المؤتمر اليمني الأول لمرض السيلياك، الذي يناقش على مدى يومين 10 أوراق عمل تتضمن ثلاثة محاور (الطب التشخيصي - التغذوي - الصناعي) وكيفية صناعة أغذية خالية مادة الجلوتين.

اليمن.. مؤتمر طبي للتعريف بمرض السيلياك و10 أوراق عمل تلخص ماهية المرض وكيفية تفاديه!!

وفي تصريح صحفي أوضحت رئيسة مؤسسة يمن سيلياك رئيس المؤتمر بسمة مصطفى الباشا، أن الهدف من المؤتمر إخراج المرض الى الواقع، وخلق توعية حقيقية بوجود المرض في مختلف أنحاء اليمن وفي شريحة كبيرة، خاصة مع صعوبة في التشخيص نظراً لتشابهه الكبير مع أمراض أخرى مثل أمراض الجهاز الهضمي كالقولون العصبي والجرثومة وغيرها، مبينة أن المرض عبارة عن تحسس من طحين القمح وغيره من الأغذية التي تحتوي على مادة الجلوتين.

وأشارت إلى أن هناك حالات تقليدية تظهر فيها الأعراض وأخرى مستعصية لا تظهر فيها، دون أن يشعر بها المريض، أو الطبيب بالتشخيص الحقيقي.

وقالت إنه لا يوجد أي علاج دوائي لمرض السيلياك باستثناء بعض المهدئات للقولون وغيرها، وأن على مريض السيلياك استخدام الحمية مدى الحياة بالابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على الجلوتين مثل القمح والشعير ومشتقاتهما مثل المعكرونات والشعيرية والبسكويتات وغيرها، والالتزام بالأغذية الخالية من هذه المادة، حينها يختفي المرض تماماً.

وأضافت نسعى من خلال هذا المؤتمر للخروج بتوصيات تسهم وبالتنسيق والتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص وذات العلاقة في توفير التشخيص الدقيق للمرض، وخلق مناخ توعوي حقيقي عن المرض وأعراضه وطرق علاجه والوقاية منه.

الجدير بالذكر أن المرض يحدث عند من لديهم تحسس من الجلوتين عند تناول الاطعمة التي تحتوي على هذه المادة، حيث تتحفز المناعة الذاتية في الأمعاء الدقيقة، التي تؤدي الى التهاب ودمار في الجهاز الهضمي والخملات المسؤولة عن امتصاص الأغذية.


 

مواضيع ذات صلة :