مرأة ومجتمع نُشر

ملتقى المرأه بتعز يناقش الحقوق الإقتصادية والإجتماعيه فى ظل الأزمه الراهنه

Imageنظم اليوم الخميس ملتقى المرأة (WFRT ) بتعزحلقة نقاش  تحت عنوان( الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحريات العامة في ظل الأزمة الحالية )

كما أقيمت الندوه بقاعة الملتقي الرئيسيه بتعز ,حيث إستعرض المشاركون عدد من قضايا الساعة , وخاصة قضايا الحريات العامة والحقوق الإقتصادية والإجتماعية من خلال رؤيا وأفكار نخبة من المثقفين ونشطاء حقوقيين إقتصاديين وسياسيين وإعلاميين في مدينة تعز .

وقام المشاركون بتبادل المعلومات وتقديم أفكار ومقترحات  دارت حول :
(الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والحريات العامة في ظل الأزمة الحالية) من خلال ما استعرضه كل من الكاتب الاقتصادي والسياسي       (أ. عبد الله ناجي ), والصحفي المتميز (صلاح الدكاك) ,والدكتور (محمد قحطان) حيث أداروا الحوار في موضوعات و محاور منها الحريات العامة , دور القيادات النسائية في الاستقرار والتنمية , الحريات والحقوق في الدستور , الإعلام الحر والتنمية , وصناعة الأزمات وأثرهما على المجالين الاقتصادي والاجتماعي .
وصرحت د. سعاد القدسي (رئيسة ملتقى المرأة )عن أهمية وضرورة مشاركة الجميع في عملية السلم الاجتماعي والاستقرار والتنمية بآرائهم ومقترحاتهم ودق جرس التنبيه كلما استدعى الوضع ذلك.
وتطرقت الدكتورة سعاد لنقطة هامه وهي أن  لملتقى المرأة WFRT مساهمات عديدة في المجال العام والخاص وتقريب وجهات النظر وهذه الحلقة تأتي في إطار استشعار الخطر والتنبيه والنصح من أجل ما نسعى ونهدف إليه جميعا (حكومة وغير حكومة ) وهو تحقيق التنمية في إطار وضع سياسي مستقر ومجتمع آمن يتمتع أفراده بمستوى من الحريات والحقوق والرخاء والسلم الاجتماعي .
 وأضافت عندما تشتد الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتضعف الحريات العامة والحقوق .. نتعلم من التاريخ بأن من يدفع الثمن دائما هم الضعفاء والفقراء والنساء والأطفال .. ومن هنا كان اهتمام ملتقى المرأة في عقد مثل هذه الحلقات النقاشة التي تهدف إلى تشجيع الحوار وتعزيز روح مسئولية الجميع في إطار الديمقراطية والمواطنة المتساوية.
هذا وأكد المشاركون على جملة من الاقتراحات منها :-
• ضرورة الاعتراف بوجود أزمة مركبة - سياسية اقتصادية واجتماعية وحدودية .
• ضرورة تتحمل السلطة المسئولية الكاملة عن ما حل بالبلد من اختلالات
•لتأكيد للأدراج الحقوق ألاقتصادية والاجتماعية في الدستور اليمني وتحديدا في باب الحقوق والواجبات الأساسية للمواطنين مثل الحق في الملكية والحق في المسكن
 • ضرورة تأسيس مؤسسه خاصة بالأوقاف تعمل على تحقيق عوائد مالية بهدف التخفيف من الفقر .
• على الحكومة تأسيس مؤسسة للزكاة بهدف التخفيف من الفقر بمشاريع موجهه من أموال الزكاة .
• وإقامة حكم محلي كامل الصلاحيات .. من أجل تحقيق تنمية محلية
 • ضرورة وضع الرجل المناسب في المكان المناسب في الأجهزة الدولة المسئولة عن المجالات الاقتصادية والاجتماعية .
• وضرورة إعلان الحرب على الفساد وتقديم الفاسدين الكبار للقضاء.


 

مواضيع ذات صلة :