اقتصاد عربي نُشر

مصر: الأزمة المالية قلصت نسبة النمو إلى 4.5%

Image أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف أن الازمة المالية العالمية الراهنة أثرت على معدل نمو الاقتصاد الوطني لينخفض إلى 4.5% مقارنة بأكثر من 7% طوال السنوات الثلاث الماضية. وتوقع نظيف فى بيان حول مناقشة الموازنة المصرية 2009 -2010 أمام البرلمان المصري (مجلس الشعب) أن يكون معدل النمو عند انتهاء العام الحالى اكثر من 4% مؤكدا عدم حدوث انكماش فى الاقتصاد الوطنى بسبب الازمة الاقتصادية العالمية.
وأشار إلى الصعوبة التي واجهت الحكومة لدى اعداد مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى (2009 -2010) بالشكل الذى يفى بمتطلبات المرحلة المقبلة وبما يتناسب مع التعامل مع تداعيات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المصري".
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن نظيف أن حكومته تواصل الرصد المستمر لتداعيات الأزمة الإقتصادية العالمية على مصر فى كافة الجوانب بما يؤهلها لاتخاذ الاجراءات المناسبة التى تحد من هذه التأثيرات أو تحدد أفضل السبل للتعامل معها.
وتوقع نظيف أن تنخفض الايرادات الى 225 مليار جنيه مقارنة مع 290 مليار جنيه فى الموازنة الحالية نتيجة لتأثر ايرادات قناة السويس والصادرات والسياحة وتحويلات المصريين فى الخارج وكذلك عائدات ضرائب الدخل والمبيعات والضرائب الأخرى.
وقال أن الحكومة المصرية انتهت من اعداد 52 مشروعا كبيرا في كافة المجالات تكلفتها الاستثمارية 114 مليار جنيه ستطرح على القطاع الخاص والمستثمرين العرب والأجانب وستنفذ على عدة سنوات. وأشار الى العمل على تحقيق "بداية قوية" لهذه الاستثمارات لتجتذب استثمارات تصل الى 45 مليار جنيه فى العام المالى المقبل وذلك تنفيذا لتوجه يهدف الى جذب المزيد من الاستثمارات واستهداف الاستثمارات العربية خاصة.

 

مواضيع ذات صلة :