اقتصاد عربي نُشر

واردات قطاع غزة تشهد إنخفاضاً حاداً

Imageأعلن مسئول فلسطيني أن السلطات الإسرائيلية فتحت اليوم الاثنين ثلاثة من معابر قطاع غزة جزئيا وذلك في وقت أظهر فيه تقرير متخصص 

انخفاض الواردات إلى القطاع عبر المعابر التجارية مع إسرائيل بنسبة 80%.
وقال رائد فتوح , رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى قطاع غزة , في بيان صحفي إن السلطات الإسرائيلية أبلغتهم نيتها إدخال 80 شاحنة عبر معبر كرم أبو سالم محملة بمساعدات وإمدادات إنسانية.
وأضاف أنه سيجرى كذلك فتح معبر المنطار الذي تشغله السلطات الإسرائيلية ثلاثة أيام أسبوعيا لإدخال 45 شاحنة محملة بالقمح والأعلاف , في حين سيفتح معبر ناحل عوز لإدخال كميات مقلصة من غاز الطهي والسولار الصناعي.
يأتي هذا في الوقت الذي كشف فيه تقرير متخصص حول أداء معابر القطاع إن المعدل الشهري لحجم السلع الواردة إلى القطاع , ومعظمها من المواد الغذائية , شكل خلال فترة ما بعد الحرب الإسرائيلية في يناير الماضي على غزة نحو 30% من حجم السلع التي كانت ترد خلال فترة ما قبل الحصار الذي اشتدت وتيرته في من عام 2007.
وذكر التقرير الذي أعده مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" بتمويل من البنك الدولي أن المعدل الشهري لعدد الشاحنات المحملة بالبضائع التي كانت ترد إلى القطاع عبر معبر المنطار - كارني - خلال فترة ما قبل الحصار بلغ 10 آلاف و400 شاحنة شهريا , في حين أن المعدل الشهري لعدد الشاحنات الواردة اليه بعد الحرب بلغ نحو 3107 شاحنات , ما يمثل نحو 30% من المعدل الشهري لعدد الشاحنات خلال فترة ما قبل الحرب.
وبين التقرير أن عدد الشاحنات الواردة إلى القطاع خلال الشهرين الماضيين بلغ 6215 شاحنة , منها 85% عبارة عن مواد غذائية والنسبة الباقية عبارة عن سلع تجارية للقطاع الخاص بشقيه التجاري والزراعي.
ولدى مقارنة هذه الكميات بما كان يرد خلال فترة ما قبل الحصار تبين أن معدل التراجع في الواردات بلغ أدنى مستوياته خلال العام الأول من الحصار المشدد الذي بدأ عقب أحداث شهر حزيران من العام 2007 وحتى الشهر نفسه من العام الماضي, إذ انخفضت الواردات مقارنة مع ما قبل هذه الفترة بنسبة 80%.
وخلال فترة التهدئة الممتدة لنحو ستة أشهر اعتبارا من حزيران/يونيو من العام الماضي بلغت نسبة التراجع في الواردات 77% , أما خلال فترة الحرب فانخفضت بنسبة 71% , وبعد الحرب انخفضت بنسبة 70% , وذلك بالمقارنة مع فترة ما قبل الحصار.
وأظهرت مؤشرات أداء المعابر أن النشاط التصديري توقف تماما منذ بدء الحصار باستثناء تصدير شحنة قوامها 500 ألف زهرة ما يشكل 1% من إنتاج محصول الزهور , في حين ان معدل التصدير الشهري ما قبل الحصار بلغ نحو 1380 شاحنة بمعدل 60 شاحنة يوميا من الأثاث ومنتجات مصانع الخياطة والمحاصيل الموسمية والخضراوات والمواد الغذائية والمعدنية ومنتجات الصناعات التقليدية.
وحول مؤشرات حركة دخول المحروقات عبر معبر الشجاعية - ناحل عوز - فقد بلغ متوسط الحركة خلال الشهرين الماضيين نحو ستة ملايين لتر من السولار الصناعي ما يمثل 57% من احتياجات محطة غزة لتوليد الكهرباء فيما بلغ المعدل الشهري لكمية غاز الطهي 2300 طن ما يمثل 29% من احتياجات القطاع, أما البنزين والسولار فامتنعت السلطات الإسرائيلية عن إدخالهما منذ الثاني من تشرين الثاني من العام الماضي باستثناء كميات محدودة كان يتم إدخالها لاستخدامات وكالة الغوث "اونروا".




المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :