اقتصاد عربي نُشر

مصر أكبر مستورد للحديد فى الشرق الأوسط

Imageتحولت مصر إلى أكبر مستورد لحديد التسليح فى منطقة الشرق الأوسط خلال الربع الأول من 2009 وارتفعت وارداتها من حديد التسليح من "صفر تقريبا" فى 2008 إلى 22 % من إجمالى الواردات العربية له فى الربع الأول من العام الجارى والتى بلغت نحو 2.2 مليون طن حديد تسليح.
وقال الاتحاد العربى للحديد والصلب إن متوسط الواردات الشهرية لمصر بلغ نحو 234 ألف طن منذ مطلع العام الحالى.
ونقلت صحيفة المصري اليوم عن جورج متى رئيس قطاع التسويق بمجموعة عز, خلال فعاليات القمة العربية للصلب المنعقدة حاليا فى أبوظبى, قوله إن هناك زيادة شديدة من الاستهلاك المحلى لحديد التسليح وبنسبة وصلت 24% فى 2008, فيما زاد الاستهلاك المحلى الربع الأخير من العام الجارى من 1.3 مليون طن إلى 1.6 مليون طن بينما تراجع استهلاك مسطحات الصلب 2 % العام الماضى أيضا. وأشار إلى أن الاستهلاك المحلى من حديد التسليح سيرتفع 24 % لكن استهلاك حديد الصاج سيتراجع 12 %، مضيفاً أن حجم مساهمة أوروبا فى التجارة العالمية لحديد التسليح تراجعت بشدة بانخفاضها من 62 % إلى 32 % فقط وبالعكس زادت مساهمة منطقة الشرق الأوسط فى هذة التجارة من 18 إلى 47 %.
وأوضح أن حديد الصاج المستورد والمستخدم فى صناعات هندسية أكبرها الأجهزة المنزلية والسيارات يمثل 27 % من الاستهلاك المحلى، مشيراً إلى أن مصر تستورد 47% من الصاج من أوروبا و11% من ليبيا و35% من السعودية.
وكان المهندس أحمد عز، العضو المنتدب لشركة عز، قد أكد أن الشركة خفضت الإنتاج فى مصانعها نحو 20 % منذ مطلع العام، متوقعاً تراجع الإنتاج الإجمالى نحو 12.5 % إلى ما بين 4.5 و4.6 مليون طن هذا العام.
وأضاف أن هذا التخفيض يأتي لمواجهة تراجع الطلب, متوقعا حدوث انتعاش طفيف فى الطلب بحلول الربع الثالث، مما يعنى أنه قد يجرى تعديل الأرقام النهائية.



المصدر : محيط


 

مواضيع ذات صلة :