اقتصاد عربي نُشر

مؤسسة ضمان الاستثمار تدعو الدول العربية لتكثيف جهودها لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة

دعت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) الدول العربية إلى أن تكثّف جهودها في مجال جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة،

مؤسسة ضمان الاستثمار تدعو الدول العربية لتكثيف جهودها لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة

خصوصاً مع تصاعد حدة المنافسة بين دول المنطقة والعالم على جذب المستثمرين، لاسيما الشركات المتعددة الجنسية في ظل تراجع أنشطتها الاستثمارية جراء التحديات الصحية والإجراءات المرتبطة بها، وذلك من خلال بدء عملية مستمرة وشاملة وطويلة المدى لتحسين مناخها الاستثماري، تأخذ في اعتبارها الى جانب عوامل عديدة تحسين ترتيبها في المؤشرات الدولية المهمة ذات الصلة بتقييم مكونات مناخ الاستثمار في دول العالم.

وقال المدير العام لـ«ضمان» عبدالله أحمد الصبيح: إن المؤسسة لا تستبعد أن يتواصل الأداء الإيجابي للاستثمارات الأجنبية المباشرة في الدول العربية خلال عام 2021، وذلك بعد ارتفاعها غير المتوقع بمعدل %2.5 خلال عام 2020. بالرغم من تراجع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة في الدول العربية وتكلفتها الاستثمارية خلال العام نفسه.

وأشار إلى أن هذا التباين فيما بين عدد وتكلفة مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة في الدول العربية، التي شهدت تراجعاً من جهة، وما بين نمو حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بفضل عمليات الاستحواذ والاستثمار في الأدوات الأخرى من جهة أخرى، ربما يعزز من التوقعات الإيجابية في مواجهة المؤشرات السلبية التي شهدتها أرقام المشاريع في الدول العربية في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2021.

وأوضح الصبيح أن قاعدة بيانات FDI Markets العالمية تشير إلى تراجع عدد المشاريع الأجنبية في المنطقة في النصف الأول من عام 2021 بمعدل %6.9 إلى 285 مشروعاً، وتكلفتها الاستثمارية بمعدل %16.8 إلى 12.4 مليار دولار، وذلك بالمقارنة مع الفترة المناظرة من عام 2020.

وأضاف: «خصوصية الحالة العربية والنشاط الاستثنائي المتوقع لعدد من الدول في مجال استقطاب المشاريع وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من جهة، والتطورات الوبائية والسياسية والاقتصادية في المنطقة ستكون عوامل حاسمة في تحديد شكل وحجم المحصلة النهائية لعام 2021».

أما على المستوى الدولي فيشير الصبيح إلى أن التقارير الدولية تتوقع أن تشهد تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم تعافياً محدوداً بمعدل ما بين %10 و%15 خلال العام الجاري 2021، وذلك بعدما ألقت جائحة فيروس كورونا المستجد بظلالها السلبية على حجم التدفقات خلال عام 2020.

 

القبس


 

مواضيع ذات صلة :

إعلان الساعات