اقتصاد عربي نُشر

الأردنيون يقترضون أكثر من مليار دولار من البنوك.. وهذه البنوك في الصدارة!!

أظهر تقرير احصائي رقمي بحثي، صادر عن جمعية البنوك الأردنية، أن القروض الشخصية للأردنيين "الافراد" العام الماضي 2023، والتي منحتها البنوك العاملة في الأردن وصلت قيمتها الى 1.15 مليار دينار.

الأردنيون يقترضون أكثر من مليار دولار من البنوك.. وهذه البنوك في الصدارة!!

وقبل أن ندخل في أرقام تلك الدراسة وأسماء البنوك التي احتلت الصدارة في ترتيب الأكثر اقراضاً، لا بد أن نوضح ما هي القروض الشخصية أولاً، حيث تعرف بأنها أحد أنواع القروض الائتمانية التي تقدمها البنوك وغيرها من المؤسسات الائتمانية الأخرى، إلا أن القروض الشخصية تختلف عن غيرها من القروض وذلك لأنه يتم تقديم القرض لغرض معين وعادة ما يكون للمصاريف الشخصية مثل مصاريف الزواج وغيرها.

كما تعرف القروض الشخصية بأنها المبالغ المالية التي يقترضها الشخص من البنك أو المؤسسات الائتمانية بهدف استخدامها في تسديد مصاريف شخصية متنوعة، ويمكن أن تكون القروض الشخصية مضمونة، أي يحتاج المقترض إلى توفير ضمانات للحصول على المال، أو قد تكون غير مضمونة، أي يمكن الحصول على المال دون الحاجة إلى تقديم الضمانات، كما يمكن أن تختلف كل من شروط الائتمان وسعر الفائدة فيما يخص القروض الشخصية، ومن الأمثلة على استخدامات القروض الشخصية ما يأتي: توحيد الديون، دفع تكاليف الزواج، تسديد مصاريف صيانة منزل، دفع تكاليف الإجازات، تسديد الفواتير، إتمام عمليات شراء مختلفة، سداد نفقات مفاجئة.

ويبدوا أن الأردنيين وبنسبة كبيرة، عندما يتعلق الأمر بالقروض الشخصية، فانهم يفضلون البنوك التجارية أكثر من البنوك الاسلامية والأجنبية، فأكثر من 76% مما تم اقتراضه كان من البنوك التجارية، و20.9% كان من البنوك الاسلامية، وما تبقى كان من البنوك الاجنبية بنسبة 2.2%.

واحتلت البنوك التجارية التالية موقع الصدارة في البنوك الأكثر اقراضاً، والتي تمثل قبلة للمقترضين لغايات القروض الشخصية، حيث احتل بنك الاسكان للتجارة والتمويل والبنك العربي وبنك القاهرة عمان والبنك الاهلي وكابيتال بنك المراكز الخمس الاولى.

ولمزيد من التفاصيل فقد أقرض بنك الاسكان الذي احتل مركز الصدارة في الأردن بقطاع تقديم القروض عام 2023 مبلغ 246.078.454 مليون دينار، واحتل البنك العربي المركز الثاني بقيمة اقراض بلغت 140.270.674 مليون دينار، وحل ابنك القاهرة عمان ثالثاً بقيمة اقراض بلغت 81.328.317 مليون دينار، تلاه البنك الأهلي رابعا بـ 78 مليون دينار، فيما حل كابيتال بنك خامساً بـ 73.733.264 مليون دينار.

أما البنوك الاسلامية، فقد حل بنك صفوة في صدارة الأكثر اقراضاً بقيمة بلغت 94.140.379 مليون دينار، تلاه مصرف الراجحي في المركز الثاني بقروض بلغت 78.753.791 مليون دينار، وجاء البنك الاسلامي ثالثاً بـ 48.040.132 مليون دينار، والبنك العربي الاسلامي رابعا بـ 19.504.774 مليون دينار.

وفي البنوك الأجنبية، احتل بنك لبنان والمهجر المركز الأول بقروض بلغت 13.981.224 مليون دينار، تلاه البنك العقاري المصري ثانياً بـ 11.717.175 مليون دينار، وجاء مصرف الرافدين ثالثاً بـ 129 ألف دينار.

 

القلعة نيوز


 

مواضيع ذات صلة :