تقارير اقتصادية نُشر

تعرف على المليارديرات الوافدين في قطاع التكنولوجيا المالية لعام 2021

مؤسسا Robinhood، فلاد تينيف وبايجو بهات. مصدر الصورة:

Steve Jennings / Noam Galai / Getty Images via AFP

بفضل التغييرات الناجمة عن وباء كوفيد-19 التي أثرت على الادخار والاستثمار وعمليات الدفع، انضم أكثر من 12 مليارديرًا في مجال التكنولوجيا المالية إلى نادي الأثرياء خلال العام الماضي.

تعرف على المليارديرات الوافدين في قطاع التكنولوجيا المالية لعام 2021

أسس هؤلاء الأثرياء مختلف الخدمات، بدءًا من تطبيقات تداول الأسهم إلى تقنيات المدفوعات الرقمية. فيما يلي أهم الوافدين الجدد في قائمة فوربس للأثرياء في مجال التكنولوجيا المالية.

ديفيد فيليز

شركة Nubank

5.2 مليار دولار

شارك فيليز في تأسيس بنك Nubank الرقمي عام 2013، ليكون بديلًا لخدمة العملاء السيئة للبنوك البرازيلية ذات الرسوم المرتفعة. منذ ذلك الحين، أصبح لدى الشركة الناشئة التي تتخذ من ساو باولو مقرًا لها 35 مليون عميل في البرازيل والمكسيك وكولومبيا، وتبلغ قيمتها السوقية نحو 25 مليار دولار، ما يجعلها البنك الرقمي "Neobank" الأكثر قيمة في العالم. يمتلك فيليز 23٪ من حصة البنك.

فيكتور جاكوبسون

شركة Klarna

2.7 مليار دولار

سيباستيان سيمياتكوفسكي

شركة Klarna

2.2 مليار دولار

أسس السويديان جاكوبسون وسيماتكوفسكي شركة Klarna، مقرها ستوكهولم عام 2005، وكانا رائدين في نموذج التكنولوجيا المالية الذي يعمل على أساس الشراء الآن والدفع لاحقًا، حيث يتيح للمستهلكين استخدام القروض ذات الأقساط الصغيرة بسهولة، بدلاً من بطاقات الائتمان، لنفقات المشتريات.

دفع الوباء قيمة شركة Klarna الخاصة إلى 31 مليار دولار في مارس/آذار الماضي، لترتفع قيمتها ثلاث مرات عن قيمتها قبل ستة أشهر. يمتلك الرئيس التنفيذي سيمياتكوفسكي 8% من حصة الشركة. أما الشريك المؤسس جاكوبسون فيمتلك نحو 10٪، رغم أنه لم يعد مشاركًا في إدارة الشركة.

ماكس ليفشين

شركة Affirm

2.2 مليار دولار

في عام 1999، بعد ثماني سنوات من هجرته من أوكرانيا إلى الولايات المتحدة، شارك ليفشين في تأسيس شركة PayPal. ثم أطلق لاحقًا شركة ناشئة لمشاركة الوسائط وتطبيق لتتبع الخصوبة، لكنه لم يتمكن من الانضمام لنادي الأثرياء إلا بعد نجاح شركته للتكنولوجيا المالية Affirm، نتيجة لكوفيد-19 وبفضل تمويل Affirm لدراجات Peloton. عندما تم طرحها للاكتتاب العام في يناير/ كانون الثاني، تضاعف سهمها في اليوم الأول من التداول، ما دفع قيمتها السوقية إلى نحو 20 مليار دولار.

نيك مولنار

شركة Afterpay

1.8 مليار دولار

أنتوني آيزن

شركة Afterpay

1.8 مليار دولار

في عام 2014، عندما كان مولنار البالغ من العمر 24 عامًا يعيش مع والديه في سيدني بأستراليا، ويعمل في بيع المجوهرات على موقع eBay، انضم إلى جاره، المصرفي الاستثماري السابق أنتوني آيزن، لإطلاق شركة Afterpay. واليوم، أصبح الاثنان رئيسين تنفيذيين مشاركين لشركة الدفع اللاحق المتداولة في سوق المال، التي تبلغ قيمتها حوالي 22 مليار دولار. لدى Afterpay أكثر من 16 مليون عميل في الولايات المتحدة.

ديف جيروارد

شركة Upstart

1.6 مليار دولار

ترك جيروارد وظيفته كرئيس لقسم التطبيقات السحابية Cloud Apps في غوغل في عام 2012 لإنشاء شركة التكنولوجيا المالية Upstart، والتي تقدم قروضًا شخصية لكل شيء بدءًا من دمج ديون بطاقات الائتمان إلى حفلات الزفاف. تستخدم المنصة التعلم الآلي لتقييم مخاطر المقترض. تم طرح الشركةللاكتتاب العام في ديسمبر/كانون الأول 2020 وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 10 مليارات دولار.

زاك بيريت

شركة Plaid

1.5 مليار دولار

وليام هوكي

شركة Plaid

1.4 مليار دولار

أنشأ الاثنان شركة Plaid، التي تساعد تطبيقات التكنولوجيا المالية مثل Robinhood على الوصول بسهولة للحسابات المصرفية للمستهلكين، في عام 2013. سُلطت الأضواء على Plaid في يناير/كانون الثاني 2020 عندما أعلنت عن بيعها لشركة Visa مقابل 5.3 مليار دولار. لكن كوفيد-19 عزز من أعمالها بشكل كبير، وبعد ثلاثة أشهر فقط من إلغاء صفقة Visa بسبب مخاوف تتعلق بمكافحة الاحتكار، جمعت Plaid تمويلًا قدر قيمتها السوقية بنحو 13.4 مليار دولار، مما جعل المؤسسان من أصحاب المليارات.

كريس بريت

شركة Chime

1.3 مليار دولار

بعد أن عمل لدى Visa وشركة البطاقات مسبقة الدفع Green Dot، شارك بريت في تأسيس Chime لتكون بنكًا رقميًا بدون رسوم يقدم خدماته لعملاء الولايات المتحدة من ذوي الدخل المتوسط. دفع الوباء قيمة الشركة إلى 14.5 مليار دولار.

فلاد تينيف

شركة Robinhood

مليار دولار

بايجو بهات

شركة Robinhood

مليار دولار

عندما انهارت أسواق الأسهم في بداية أزمة الوباء، واجة تطبيق الاستثمار Robinhood فترة عصيبة، حيث أصبح العملاء غير قادرين على التداول لمدة عدة أيام من التقلبات. لكن شركة الوساطة الرقمية ازدهرت في وقت لاحق من عام 2020 حيث قام الملايين من المتداولين المبتدئين بوضع الأموال التي حصلوا عليها من الشيكات التحفيزية في الأسهم والعملات المشفرة.

كانت Robinhood في قلب عمليات المضاربة على أسهم GameStop في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين، حيث استنفدت طلبات تغطية الهامش أموالها وأجبرت على زيادة رأس المال بمقدار 3.4 مليار دولار. يتطلع الآن المليارديران إلى الاستفادة من سوق الأسهم المزدهر الذي ساعدا في دعمه.

 

فوربس الشرق الأوسط


 

مواضيع ذات صلة :

إعلان الساعات