عربي ودولي نُشر

روسيا : لا صحة لطرح بوتين موضوع ترشح بشار الأسد في انتخابات 2017 خلال محادثاته مع كيري

أعلن الكرملين أمس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يناقش مع المسؤولين الأميركيين مسألة ترشح بشار الأسد لانتخابات العام 2017، وجدد تأكيد موقف موسكو بأن مصير القيادة السورية «شأن سوري داخلي يتم حله عبر الحوار».
 
ونفى الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، بحسب ما نقلت صحيفة الحياة، صحة معطيات نقلتها وكالة «بلومبيرغ» حول طرح بوتين موضوع ترشح الأسد في انتخابات 2017 خلال محادثاته مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري أخيراً.
 
وكانت الوكالة نقلت عن مصادر وصفتها بأنها مطلعة، أن بوتين «أكد ضرورة مشاركة الأسد في الانتخابات وأعرب عن الاقتناع بأنه سيفوز فيها». لكن بيسكوف وصف هذه الأنباء بأنها «عارية من الصحة»، مشدداً على أن بوتين وكيري بحثا في «آفاق التسوية السياسية في سورية والعملية المتعددة المراحل لهذه التسوية»، وأن الرئيس الروسي «أكد بإصرار على أنه لا يمكن تقرير مستقبل النظام السوري الداخلي من الخارج، وأن الشعب السوري فقط هو صاحب القرار».
 
ونقلت الوكالة أيضاً معلومات عن أن بوتين أشار إلى أن موسكو «لا تعارض مشاركة جماعات المعارضة السورية التي تدعمها دول الخليج وتركيا في العملية السياسية، في حال تخلّت عن القتال»، وقالت إن كيري لم يشاطر بوتين موقفه حيال الأسد، وأشار إلى أن واشنطن تعمل على الحد من فرص الأخير في إحراز فوز.

 

مواضيع ذات صلة :