اقتصاد خليجي نُشر

البنوك الخليجية تحقق أرباحا تفوق 62% خلال الربع الأول من 2021

شهد صافي أرباح قطاع البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي انتعاشاً ملحوظاً خلال الربع الأول من عام 2021 على خلفية تسجيل نمو واسع النطاق في كافة أنحاء المنطقة.

البنوك الخليجية تحقق أرباحا تفوق 62% خلال الربع الأول من 2021

ويعزى هذا النمو بصفة رئيسية وفق تقرير شركة كامكو انفست اليوم الأحد إلى زيادة الأرباح الإجمالية على مستوى الدول الست الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي. إذ بلغ صافي الربح 8.4 مليار دولار أمريكي خلال الربع، بارتفاع بلغت نسبته 62% على أساس سنوي وبنسبة 14.2% على أساس ربع سنوي.

وكان هذا التحسن مدفوعاً بصفة رئيسية بانخفاض مخصصات خسائر القروض بنسبة 41% أو ما يعادل 2.5 مليار دولار أمريكي على أساس ربع سنوي، حيث بلغت أدنى مستوياتها في ستة أرباع وصولاً إلى 3.6 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من العام 2021.

ولفت التقرير إلى أن الانخفاض في صافي دخل الفائدة خلال الربع الأول من العام الجاري أدى إلى انخفاض صافي هامش الفائدة الإجمالي للقطاع المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث انخفضت النسبة إلى واحدة من أدنى المستويات خلال الأرباع القليلة الماضية.

وانكمش صافي هامش الفائدة الإجمالي للقطاع المصرفي الخليجي إلى نسبة 2.8% في الربع الأول من العام 2021 مقابل نسبة 2.9% بالربع الرابع من العام 2020، كما ساهم النمو المستمر في أرباح الأصول خلال الأرباع الأربعة الماضية في الانخفاض.

وإلى جانب ذلك انخفض إجمالي الإيرادات للقطاع المصرفي الخليجي بشكل هامشي بنسبة 0.6% على أساس ربع سنوي خلال الربع الأول من العام 2021 بعد أن شهد نمواً جيداً بنسبة 5.7% خلال الربع السابق.

ويعزى الانخفاض في الربع الأول من العام 2021 بشكل أساسي إلى انخفاض صافي دخل الفائدة الذي قابله جزئياً زيادة في الدخل من غير الفائدة، ونما الدخل من غير الفائدة للربع الثالث على التوالي خلال الربع الأول من العام 2021 بنسبة 2.3% على أساس ربع سنوي ليصل إلى 6.7 مليار دولار أمريكي.

وجاءت الزيادة مدفوعة بارتفاع الدخل من غير الفائدة الذي سجلته البنوك في الإمارات والسعودية وسلطنة عمان والذي قابله جزئياً الانخفاضات التي سجلتها البنوك في البحرين والكويت وقطر.

من ناحية أخرى، وبعد أن شهد نمواً خلال الربعين الماضيين، انخفض إجمالي صافي الدخل من الفائدة بنسبة 1.9% على أساس ربع سنوي خلال الربع الأول من العام 2021 ليصل إلى 14.4 مليار دولار أمريكي.

جاء هذا التراجع على أساس ربع سنوي بعد انخفاض صافي دخل الفائدة الذي سجلته البنوك الخليجية باستثناء البنوك القطرية والبحرينية.

 

مباشر


 

مواضيع ذات صلة :

إعلان الساعات