اقتصاد عالمي نُشر

الموازنة الأمريكية تسجل عجزاً تاريخياً بقيمة 1.1 تريليون دولار

Image سجل عجز الموازنة الأمريكية عجزاً تاريخياً بلغ بعد انقضاء 9 أشهر من السنة المالية أكثر من تريليون دولار لأول مرة في التاريخ الأمريكي بقيمة 1.1 تريليون دولار.
ويعزز الخلل في الميزانية المخاوف بشأن معدلات الفائدة المرتفعة والتضخم مما يضغط بالفعل على قيمة الدولار .
وتقول وزارة الخزانة الأمريكية بحسب وكالة الأنباء السعودية إن العجز في يونيو بلغ 94.3 بليون دولار مما وصل بالإجمالي منذ بداية سنة الميزانية في أكتوبر 2008 إلى نحو 1.1 تريليون دولار.
ويرجع السبب في هذا العجز الى المبلغ الضخم الذي أنفقته الحكومة الأمريكية لمقاومة الكساد والأزمة المالية بجانب الإنخفاض الحاد في عائدات الضرائب كما أن نفقات الحرب العراق وأفغانستان تعد من العوامل الكبرى في العجز المالي للميزانية .
يذكر ان ارتفاع العجز في الولايات المتحدة قد يؤدي إلى تململ بعض المشترين الأجانب للديون الأمريكية مما يجعلهم مقرضين مترددين في المستقبل .
وقال مكتب الميزانية في الكونجرس الأمريكي في وقت سابق أن الإيردات خلال فترة الستة شهور الأولي من السنة المالية انخفضت بنحو 160 مليار دولار بنسبة 14 % مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي 2008.
وإن ما يقرب من نصف هذا الانخفاض أي 73 مليار دولار جاء من الانخفاض في حصيلة الضريبة الدخل على الشركات, مشيراً إلى أن الانخفاض في حصيلة ضريبة الدخل على الشركات سجل أكبر انخفاض خلال 30 عاما.
وتوقع مكتب الكونجرس إن العجز بالنسبة للعام المالي الحالي ككل يمكن أن يصل إلى أكثر من 1.8 تريليون دولار، على الرغم من أنه يتوقع حدوث انخفاض طفيف في العجز في العام المالي القادم 2010 ليقترب من 1.4 تريليون دولار.
وأرجع التقرير السبب في تضخم العجز في جانب كبير منه إلى خطط التحفيز الاقتصادي الحكومية ومنها التفويض بمبلغ 700 مليار دولار للمساعدة في إنقاذ البنوك، وأكثر من 700 مليار دولار لحزمة التحفيز الحكومية لمساعدة المواطنين والشركات الأعمال الصغيرة.
يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد اقترح أيضا ميزانية حجمها 3.55 تريليون دولار بالنسبة للعام المالي القادم 2010 ويحاول كل من الأعضاء الجمهوريين والديمقراطيين تخفيض هذا الرقم.
وعلى الجانب الأخر أشارت البيانات التي أوردتها شبكة "السي أن أن "إلى ازدياد عدد العاطلين عن العمل حيث قالت وزارة العمل الأمريكية أن عدد الأشخاص العاطلين عن العمل والذين تقدموا بطلبات للحصول على مساعدات حكومية لأول مرة ازداد بحوالي 15 ألفا ووصل العدد الإجمالي إلى 627 ألفا خلال هذا الربع، متوقعة أن تبقي وزارة التجارة على تقديراتها السابقة حول إجمالي الناتج القومي الأمريكي.



المصدر : وكالات


 

مواضيع ذات صلة :