اقتصاد عالمي نُشر

فرنسا تكشف عن خطة مساعدات زراعية بقيمة 1.65 مليار يورو

كشف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الثلاثاء عن دعم قدره 1.65 مليار يورو (2.46 مليار دولار) لمزارعي فرنسا الذين يواجهون صعوبات ودعا أوروبا إلى التحرك بشكل أسرع لتعزيز القواعد الخاصة بقطاع منتجات الألبان.
وأوضح أن الخطة الوطنية التي ستطرح قبل نهاية العام ستشمل قروضا مصرفية قيمتها مليار يورو ومساعدات حكومية استثنائية بقيمة 650 مليون يورو.
وقال أن الإجراءات "غير المسبوقة" تظهر حجم الصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي وساق للتدليل على ذلك تراجع أسعار المنتجين وعدم كفاية القواعد التنظيمية وعدم تكافؤ فروق الأسعار بامتداد السلسلة الغذائية.
وأضاف ساركوزي في خطاب بشرق فرنسا "الأزمة هي أن قطاع الزراعة بأكمله لا يشهد مجرد أزمة دورية ... أنها أزمة هيكلية."
ويضغط المزارعون الفرنسيون من أجل تحرك لمواجهة انخفاض دخل الزراعة وقد خرجوا في احتجاجات عنيفة في وقت سابق هذا الشهر شملت احتلالهم لفترة وجيزة شارع الشانزلزيه في باريس.
كما استجاب ساركوزي لنداءات المزارعين بإعطاء قطاعهم نفس الأهمية التي تولى للقطاعات الأخرى التي استفادت من مساعدات حكومية كبيرة خلال الأزمة الاقتصادية والمالية.
وقال "المزارعون جزء من الهوية الوطنية الفرنسية والعامل الرئيسي في قطاع يحمل إمكانات كبيرة للمستقبل لا تقل أهمية عن قطاعات مثل تكنولوجيا النانو والطيران."

 

مواضيع ذات صلة :