اقتصاد يمني نُشر

بورصة دبي عند أعلى مستوى في ثلاثة أشهر بدعم عرض دبي العالمية

سجل مؤشر سوق دبي أعلى مستوى في ثلاثة أشهر يوم الاحد حيث أبدى المستثمرون المتفائلون دعمهم لخطة اعادة هيكلة ديون دبي العالمية بمزيد من عمليات الشراء.
وزاد المؤشر 1.9 في المئة مسجلا أعلى اغلاق منذ 16 ديسمبر كانون الاول لتبلغ مكاسبه 6.3 في المئة منذ اعلان العرض الذي قدمته دبي يوم الخميس.

وحقق المؤشر العام لسوق أبوظبي أعلى مستوى في أربعة أشهر في ظل معنويات مماثلة وسجل مؤشر بورصة قطر أعلى اغلاق منذ 11 أكتوبر تشرين الاول. وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية للمرة الاولى في أربع جلسات وتراجع أيضا مؤشر سوق الكويت.

وقال مروان شراب نائب الرئيس وكبير المتعاملين في جلف مينا للاستثمارات البديلة "ننتظر مزيدا من التفاصيل (بشأن دبي العالمية) ولكن يبدو أن لدينا الان حلا سيسعد معظم الاطراف. تدفع الاسهم القيادية السوق للصعود وستجتذب معظم التدفقات الاجنبية."

وقالت دبي انها ستنفق 9.5 مليار دولار في عملية اعادة هيكلة مجموعة دبي العالمية المثقلة بالديون وعرضت على الدائنين التجاريين دفع مستحقاتهم 40 في المئة نقدا و60 في المئة في شكل أوراق مالية قابلة للتداول.

وقفز سهم أرابتك القابضة للبناء وهي دائن تجاري للشركة 11.6 في المئة.

وقال شراب "يتوقع الناس مستحقات كثيرة لارابتك لدى الغير لكن مع قدرة نخيل على الدفع (جزئيا) للمقاولين فان أرابتك الان تعد في موقف أقوى."

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.7 في المئة. وصعد سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) 1.3 في المئة وسهم بنك الخليج التجاري (الخليجي) 1.7 في المئة.

وقال كيث ادواردز رئيس ادارة الاصول بشركة المستثمر الاول ومقرها الدوحة " يظهر الاقتصاد العالمي علامات على التحسن لذا فان أسهم الشركات المتعرضة للتجارة العالمية مثل صناعات قطر ستستفيد.

"يحقق الاقتصاد القطري أداء متميزا لذا من المنتظر أن يترك ذلك تأثيرا ايجابيا على البنوك لكن فيما يتعلق بالقطاع الخاص لا أعتقد أن هناك مجالا كبيرا متاحا لارتفاع الاسهم في القطاع العقاري أو الصناعات المحلية."

وهبط سهم الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية 2.8 في المئة متراجعا من أعلى مستوى اغلاق في 28 أسبوعا الذي سجله يوم الخميس بعد أن قال الرئيس التنفيذي للشركة ان صفقة قيمتها تسعة مليارات دولار لبيع أصول الى بهارتي ايرتل الهندية سيستغرق استكمالها أشهرا.
وقال متعامل في الكويت طلب عدم الكشف عن هويته "الاخبار بأن الصفقة قد تستغرق بعض الوقت أمر متوقع. لكن من المرجح أنها أثرت على معنويات المستثمرين الافراد. المؤسسات ستكون أكثر تفهما."

وأضاف "هناك أقاويل كثيرة في السوق حول شروط التوزيعات الخاصة التي ستصدرها زين وسيكون ذلك عاملا محفزا مستمرا."

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 في المئة مع جني المستثمرين للارباح بعدما سجل المؤشر أعلى مستوى في 17 شهرا في الجلسة السابقة.
وانخفض سهم الاتصالات السعودية 1.3 في المئة وسهم البنك السعودي الفرنسي 1.5 في المئة.

وقال متعامل من الرياض طلب عدم الكشف عن هويته "يتوقع الناس أن تعلن شركات البتروكيماويات والاتصالات عن نتائج جيدة في الربع الاول ويتضح ذلك من الفترة التي تسبق الاعلان عن النتائج."
وأضاف "الكثير من الناس ينتظرون أن تؤتي السوق ثمارها كي يتمكنوا من تكوين مراكز جديدة أو تجميع المزيد من الاسهم. في كل مرة تنخفض فيها السوق 0.5 بالمئة تشهد انتعاشا وحركة شراء جيدة."

واستقر فالكم 30 أول صندوق متداول على الاطلاق في البورصة السعودية في مستهل تعاملاته.
وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اي.جي.اكس 30 بنسبة 1.2 في المئة وقال متعاملون ان عودة الرئيس حسني مبارك الى مصر يوم السبت بعد اجراء جراحة في ألمانيا حفزت المستثمرين على الشراء.

دبي
ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 1.9 في المئة الى 1881 نقطة.

أبوظبي
ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.9 في المئة الى 2929 نقطة.

السعودية
تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 0.1 في المئة مسجلا 6796 نقطة.

الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 0.3 في المئة الى 7469 نقطة.

قطر
ارتفع مؤشر بورصة قطر 0.7 في المئة الى 7465 نقطة.

مصر
ارتفع المؤشر القياسي للبورصة المصرية 1.2 في المئة الى 6847 نقطة.

سلطنة عمان
ارتفع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 0.5 في المئة الى 6813 نقطة.

البحرين
تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 1.3 في المئة الى 1509 نقاط


 

مواضيع ذات صلة :