الأخبار نُشر

الاتحاد الأوروبي يخفض توقعاته للنمو الاقتصادي ويتوقع ارتفاع التضخم

قال وزراء مالية منطقة اليورو، اليوم الاثنين، إن محاربة التضخم هو الأولوية الحالية، على الرغم من تراجع النمو في المنطقة، بينما أطلعتهم المفوضية الأوروبية على توقعات اقتصادية متدهورة.

الاتحاد الأوروبي يخفض توقعاته للنمو الاقتصادي ويتوقع ارتفاع التضخم

وفي اجتماع دوري لما يعرف بمجموعة اليورو، قدمت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي تحديثاً لتوقعاتها الاقتصادية يظهر تباطؤاً في النمو وزيادة في التضخم، حسبما قال فالديس دومبروفسكيس نائب رئيس المفوضية على هامش الاجتماع.

وقال دومبروفسكيس «يمكن للمرء أن يتوقع بعض التعديلات النزولية، وربما المزيد للعام القادم»، مضيفاً أن النمو ما زال قادراً على التعافي.

وقال «التضخم سيجري تعديله بالرفع» في إشارة إلى توقعات المفوضية التي من المنتظر نشرها يوم الخميس.

وحذّر باولو جنتيلوني مفوّض الشؤون الاقتصادية من تزايد المخاطر على الاقتصاد، بينما قد تقطع روسيا إمدادات الغاز إلى أوروبا، وقال إن بروكسل قد تتبنّى عدداً من التدابير لتقليل ضغوط التضخم من واردات الغاز بما يشمل تحديد سقوف للأسعار، رغم أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن ذلك حتى الآن.

وفي مايو، خفضت المفوضية الأوروبية توقعاتها للنمو للدول الـ19 التي تتشارك في اليورو إلى 2.7% هذا العام من 4.0% كانت توقعتها في فبراير، وإلى 2.3% العام القادم من 2.7%، وذلك في أول تقييم لها لآثار الحرب في أوكرانيا على اقتصاد المنطقة.

وأشارت التقديرات في مايو إلى أن التضخم سيبلغ 6.1% هذا العام، وهو في حد ذاته زيادة كبيرة عن التقديرات السابقة البالغة 3.5%.

وعلى الرغم من المزيد من الهبوط المتوقع في النمو الاقتصادي، ركّز الوزراء على محاربة التضخم، مشيرين إلى رغبة في المزيد من التحول بعيداً عن التحفيز الاقتصادي الشامل الذي قُدم في المرحلة الحادة لجائحة كوفيد-19.

وقالت وزيرة الاقتصاد الإسبانية نادية كالفينو للصحفيين قبل الاجتماع «الأولوية هي لاحتواء التضخم»، وقالت وزيرة المالية الهولندية سيجريد كاج إن التضخم مبعث قلق رئيسي، وإنه سيبقى عند مستويات مرتفعة العام القادم أيضاً.

موقع الرؤية


 

مواضيع ذات صلة :