الأخبار نُشر

مع بداية 2024.. جغرافيا "بريكس" ستتغير لتشمل دولا عربية (خريطة)

 اعتبارا من 1 يناير 2024 ستنضم إلى مجموعة "بريكس" 6 دول جديدة منها 3 عربية، هي الإمارات والسعودية ومصر، التي تصنف بين الدول صاحبة الاقتصادات الرائدة في العالم.
و"بريكس" بتشكيلتها الحالية روسيا، البرازيل، الهند، الصين، جنوب إفريقيا قد قبلت في قمتها في جوهانسبرغ بأغسطس الماضي انضمام الأرجنتين ومصر وإيران والسعودية والإمارات وإثيوبيا.

مع بداية 2024.. جغرافيا "بريكس" ستتغير لتشمل دولا عربية (خريطة)



وبحسب بيانات البنك الدولي ستضيف الدول الست الجديدة 3.24 تريليون دولار إلى اقتصادات المجموعة التي ستصبح "بريكس+" انطلاقا من 2024.

إضافة إلى لا بد من الإشارة إلى امتلاك الدول الجديدة ثروات باطنية ضخمة مثل النفط والغاز، الأمر الذي سيعزز دور ومكانة "بريكس" في الاقتصاد العالمي.

وكمؤشر على القدرات الاقتصادية لمجموعة "بريكس" تفوقت دول المجموعة حتى قبل الإعلان عن انضمام دول جديدة على مجموعة "السبع"، حيث توفر "بريكس" 31.5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، مقابل 30.7% لمجموعة "السبع".


وتتقدم مجموعة "بريكس" على دول مجموعة السبع ليس فقط من الناحية الاقتصادية، ولكن من الناحية الديموغرافية، حيث يعيش 800 مليون شخص في دول مجموعة السبع مقابل 3.2 مليار في دول "بريكس".

وتشكل مساحة دول "بريكس" ربع مساحة اليابسة، وعدد سكانها 40% من سكان الأرض، وتضم اقتصادات صاعدة تنافس اقتصادات الغرب.

و"بريكس" هي مجموعة اقتصادية تضم الآن روسيا والبرازيل والصين والهند وجنوب إفريقيا، وفي العام القادم ستضم 6 دول جديدة، وبدأت المفاوضات لتشكيلها عام 2006، وعقدت أول مؤتمر قمة لها عام 2009.

وفي البداية ضمت المجموعة البرازيل وروسيا والهند والصين تحت اسم "بريك"، ثم انضمت جنوب إفريقيا إليها عام 2011 لتصبح "بريكس".

وتعمل المجموعة على تشكيل نظام سياسي واقتصادي دولي متعدد الأقطاب وكسر هيمنة الغرب، الذي تقوده الولايات المتحدة.

ويشكل الجانب الاقتصادي العمود الفقري للمجموعة، وأخذ الأعضاء يطورون خططهم الاقتصادية الموحدة، وصولا إلى قوة اقتصادية قادرة على مجابهة القوة الغربية الحالية.

المصدر: RT


 

مواضيع ذات صلة :