مصطلحات اقتصادية نُشر

مصطلحات اقتصادية 1

هي أسهم الشركات التي تقل قيمتها السوقية عن 500مليون دولار. وتحقق الشركات ضمن هذه الفئة عادة معدلات نمو تفوق تلك المسجلة لدى الشركات ذات لرؤوس الأموال الكبيرة ،غير أن أسعار أسهمها تكون أكثر تقلبا .

أسهم الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة

هيئة لا تستهدف الربح تتولى الإشراف ،وإدارة تداولات الأوراق المالية .

سوق الأوراق المالية

اختصار لتعبير ( لا تشمل توزيعات الإرباح)) فالأسهم المصنفة ضمن هذه الفئة ،هي التي يتم شراؤها خلال أو بعد الإعلان عن توزيعات الأرباح ،وهي لا تؤهل حاملها للحصول على توزيعات أرباح العام المستحقة عن الفترة السابقة لشرائها .

اكس دي

هو نسبة الإيراد التي يتلقاها المستثمر ،وهي تعتمد على المبلغ المستثمر ،وعلى القيمة السوقية الراهنة للموجودات ، الفائدة السنوية / السعر المدفوع ==العائد بالمائة.

العائد

يمثل (منحنى العائد العلاقة بين أسعار الفائدة المدفوعة على السندات قصيرة الأجل والسندات طويلة الأجل ، ويكون اجل السندات متوسطة الأجل بين سنتين و10 سنوات ،بينما يصل في السندات طويلة الأجل إلى 30 عاما .

منحنى العائد

هي سندات لا تدفع عنها أسعار فائدة منتظمة ،وبدلا من ذلك يتم خصم عامل الفائدة من سعر الإصدار ،ولهذا فان المستثمرين يشترون ((السندات غير المتضمنة لفوائد )) بأسعار تقل عن أسعارها الاسمية ،وتكون القيمة التي يتلقاها المستثمر لدى حلول اجل هذه السندات , معادلة للمبلغ الأصلي المستثمر ،بالإضافة إلى الفوائد طبقا لسعر الفائدة الأصلي وحتى انتهاء اجل السند.

السندات غير المتضمنة لفوائد

تصدرها الشركة المساهمة ،إذ تمثل الأسهم حصصا في شركة ،وعندما يشتري المستثمر سهما فانه يشتري بذلك حصة في الشركة ،وتصدر الشركات نوعان رئيسيان من الأسهم .هما الأسهم العادية والأسهم المفضلة.

الأسهم

لفظ يستخدم الإشارة إلى أي شخص أو مؤسسة عدا / حامل حملة الحسابات ومستشاريهم الماليين .وهو يستخدم في العادة لتحديد الطرف الذي يستطيع منح التعليمات بشان حساب ما . غير أن الطرف الثالث لا يستطيع تقديم تعليمات بإجراء تعاملات في حساب العميل .

الطرف الثالث

هو العائد على الاستثمار ،مع الأخذ بعين الاعتبار الزيادة الرأسمالية ،توزيعات الأرباح أو الفوائد .والاعتبارات الضريبية الفردية .مقوما بالقيمة الحالية ويعبر عنه بنسبة مئوية على أساس سنوي .

العائد الإجمالي

مجموعة من الناس أو المؤسسات تقوم بإدارة موجودات لحساب آخرين .وطبقا لقوانين وحدات الاستثمار .فان هناك تشريعات صارمة تحكم عملا ، والوسيلة التي تلبي فيها التزاماتها .

وحدات الاستثمار