حوارات نُشر

رئيس مجلس إدارة شبكة التمويل الأصغر: عدد القروض النشطة لجميع مؤسسات وبنوك وبرامج التمويل الأصغر في اليمن يزيد عن 80 ألف تمويل نشط

مجلة "الاستثمار" التقت الأستاذ علي أحمد مشوار، رئيس مجلس إدارة شبكة اليمن للتمويل الأصغر، والذي تحدث عن الشبكة وأبرز مشاريعها ودورها في تقديم التدريب المستمر لمؤسسات وبرامج وبنوك قطاع التمويل، ووضع الخطط اللازمة لتحقيق التعافي.. تفاصيل في الحوار التالي:

رئيس مجلس إدارة شبكة التمويل الأصغر: عدد القروض النشطة لجميع مؤسسات وبنوك وبرامج التمويل الأصغر في اليمن يزيد عن 80 ألف تمويل نشط

حاورته/  أمل وحيش

مؤسسة غير ربحية

- في البداية.. اعطونا لمحة تعريفية عن شبكة اليمن للتمويل الأصغر؟

شبكة اليمن للتمويل الأصغر هي مؤسسة غير ربحية تم تأسيسها في أغسطس 2010 بمبادرة من الصندوق الاجتماعي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتشكل اتحادًا وطنيًا يضم 26 عضوًا ما بين مؤسسات وبنوك وشركات وبرامج التمويل الأصغر، وتهدف الشبكة إلى بناء قاعدة متينة للتمويل الأصغر المسؤول الذي يلبي احتياجات كل اليمنيين من ذوي الدخل المحدود، وتقوم الشبكة بذلك من خلال بناء قدرات العاملين في قطاع التمويل الأصغر عبر التدريب والبحوث وتبادل المعلومات والخبرات، وتطوير المنتجات والإرشاد والترويج.

أكثر من 75.000 فرصة عمل

- تنفذ الشبكة عددًا من المشاريع أهمها مشروع الاستجابة الطارئة.. ما هو تأثير المشروع ونتائجه على أرض الواقع؟

أعاد مشروع الاستجابة الطارئة مشاريع المستفيدين المتعثرة والمتوقفة، حيث أعاد 5118 مشروعًا للحياة يستفيد منها أكثر من 12.000 شخص من أقارب أولئك المستفيدين، وقد وفرت تلك المشاريع أكثر من 75.000 فرصة عمل، وأسهم المشروع أيضًا بتحويل أولئك المستفيدين من أفراد فقدوا نشاطهم وتوقفوا عن العمل، إلى أفراد أصحاب أنشطة منتجين وفاعلين بالمجتمع.

تسهيل إجراءات

- كيف يتم توفير فرص التمويل الأصغر للمستفيدين من ذوي الدخل المحدود؟ وما هي أهم القطاعات التي يتم التركيز عليها في عملية التمويل؟

تم توفير فرص التمويل الأصغر للمستفيدين عبر مؤسسات وبرامج وبنوك قطاع التمويل الأصغر باليمن، وذلك عبر تسهيل الإجراءات وتبسيط الضمانات على المستفيدين وتطوير المنتجات التمويلية بحسب الوضع القائم لكل مرحلة، وتتركز عملية التمويل على أغلب إن لم يكن جميع القطاعات التجارية والصناعية والحرفية والخدمية والزراعية والثروة الحيوانية وقطاع الطاقة المتجددة.

قروض نشطة

- كم عدد المقترضين النشطين من شبكة اليمن للتمويل الأصغر، وقيمة القروض خلال 2021/2022؟

عدد القروض النشطة لجميع مؤسسات وبنوك وبرامج التمويل الأصغر في اليمن يزيد عن 80 ألف تمويل نشط، وللتوضيح شبكة اليمن للتمويل الأصغر لا تمنح قروضًا للمستفيدين، وإنما تقدم خدمات التدريب والاستشارات والدراسات والبحوث لمؤسسات وبرامج وبنوك التمويل الأصغر باليمن، بالإضافة إلى أنها تنفذ المشاريع الهادفة إلى النهوض بقطاع التمويل الأصغر، والتي تضمن استمرارية عمل القطاع بكل الظروف المحيطة به.

تقديم الاستشارات

- تسعى الشبكة ضمن جهودها لإعادة التعافي بقطاع التمويل الأصغر.. ما هي الآليات المتبعة في تحقيق التعافي المطلوب؟

تتبنى الشبكة عبر مشاريعها آلية للتحقق من مقدرة مستفيدي قطاع التمويل الأصغر لمزاولة الأنشطة والمشاريع، وتعمل على دراسة الجدوى لذلك لضمان ازدهار تلك الأنشطة والمشاريع واستمراريتها، بالإضافة إلى أن الشبكة تعمل على تفعيل آلية المتابعة والتقييم لتلك الأنشطة والمشاريع وبشكل دوري لطرح الاستشارات اللازمة لملاك الأنشطة بما يضمن تحقيق الأهداف المنشودة منها كالوصول لاكتفاء ملاك الأنشطة ذاتيًا من أنشطتهم وتحقيق الأمن الغذائي لهم.

وعلى المستوى العام، فإن الشبكة تقوم بتقديم التدريب المستمر لمؤسسات وبرامج وبنوك قطاع التمويل الأصغر، بالإضافة لتقديم دراسات استراتيجية بهدف مساعدة تلك المؤسسات والبرامج والبنوك إلى وضع الخطط اللازمة لتحقيق التعافي.

شركاء

- من هم شركاء شبكة اليمن للتمويل الأصغر؟

تمتلك شبكة اليمن للتمويل الأصغر عددًا كبيرًا من الشركاء المحليين والدوليين كالصندوق الاجتماعي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، والكثير من المنظمات الدولية التنموية.

جوال مصرفي

- نبذة تعريفية حول برنامج الجوال المصرفي وتدخلاته في التمويل؟

تعد خدمة الجوال المصرفي من الخدمات الهامة في حياة الفرد والمجتمع، كما أنها تسهم بشكل كبير في نشر خدمات التمويل الأصغر وتسهيلها بين أفراد وعامة المجتمع، أقامت الشبكة العديد من ورش العمل للترويج عن خدمات الجوال المصرفي وأثره على قطاع التمويل الأصغر، كما أن الشبكة طورت تطبيقًا إلكترونيًا متخصصًا يخدم مؤسسات وبرامج التمويل الأصغر وعملائهم (تطبيق رأسمالك).

التغلب على الأزمة

- كيف أثر الصراع الذي بدأ في 2015 على مشاريع الشبكة في مختلف المحافظات المتأثرة من الصراع؟

استطاعت الشبكة خلال الفترة المذكورة وحتى الآن مساعدة أعضائها من مؤسسات تمويل أصغر في مختلف محافظات الجمهورية اليمنية على التغلب على الأزمة القائمة واستمرار العمل، بل إن الشبكة ساعدت عملاء مؤسسات التمويل الأصغر في إعادة بناء مشاريعهم التي تأثرت بالحرب والصراع، وسداد مديونياتهم المتراكمة ضمن مشروع الاستجابة الطارئة للأزمة في اليمن السالف ذكره.

استراتيجية الشبكة

- ما هي الاستراتيجية التي تستخدمها الشبكة في معالجة كافة الصعوبات للاستمرار في رفد عملية التنمية في اليمن؟

تعتمد الشبكة على استراتيجية دراسة وبحوث السوق للتعرف على كافة الصعوبات بهدف العمل على تطوير وتحديث منتجات مؤسسات وبرامج وبنوك التمويل بما يتواكب مع الصعوبات لكل فترة، كما تعمل الشبكة على استقطاب مشاريع جديدة تخدم الصناعة "صناعة التمويل الأصغر"، والعمل على مناصرة قضايا التمويل الأصغر في اليمن أولًا بأول.

تعزيز دور المرأة

- ما هي أبرز التدخلات والمشاريع التي نفذتها الشبكة مع مختلف الجهات لتطوير نشاط المرأة الاقتصادي؟

عمل مشروع الاستجابة الطارئة على تعزيز دور المرأة في مختلف المجالات التنموية والخدمية والحرفية المؤثرة على الاقتصاد الوطني، إذ تمكن المشروع من الوصول إلى 2640 امرأة، ونفذ تدخلات متنوعة لـ1657 امرأة، أي بما يقارب 33% من إجمالي التدخلات التي قام بها المشروع على مستوى الجنسين، والتي تشمل بناء أنشطة تحقق دخلًا لهن، وتمكنهن من إعالة أسرهن، وتحقيق فرص عمل لأقاربهن.

- كلمة أخيرة لمجلة "الاستثمار"؟

شكرًا جزيلًا لإتاحة هذه الفرصة لنا للنقاش حول التمويل الأصغر والصعوبات التي تواجهه.


 

مواضيع ذات صلة :