حوارات نُشر

المدير العام وعضو مجلس الإدارة للشركة المتحدة للتأمين طارق عبدالواسع هائل سعيد: بلغت أقساط التأمين في السوق اليمني 57 مليار ريال

 أجرت مجلة الاستثمار مقابلة مع الأستاذ طارق عبدالواسع هائل سعيد، مدير عام الشركة المتحدة للتأمين، تحدث فيها عن سوق التأمين في اليمن والتحديات التي يواجهها هذا القطاع وأبرز الحلول لمواجهة هذه التحديات.. تفاصيل في الحوار التالي:

المدير العام وعضو مجلس الإدارة للشركة المتحدة للتأمين طارق عبدالواسع هائل سعيد: بلغت أقساط التأمين في السوق اليمني 57 مليار ريال

حاوره/ قائد رمادة

            ماذا يعني لكم احتفال الشركة بمرور 40 عاماً من التأسيس.. وما هي مراحل تطور الشركة؟

خلال الأربعين عامًا الماضية التزمنا بتوفير جميع منتجات التأمين المطلوبة لعملائنا ونجاحنا كان ومازال لرضاهم على خدماتنا.

تأسست الشركة المتحدة للتأمين في عام 1981م، وتطورت الشركة بتطور عملائها الذين تعتبرهم رأس مالها الأساسي.

حيث بدأت الشركة المتحدة للتأمين بعدد 5 موظفين، واليوم أصبح لديها أكثر من 350 موظفا وموظفة، وأصبح لديها 11 فرعا ومكتبا تغطي معظم المدن الرئيسية في الجمهورية اليمنية.

وبدأت الشركة المتحدة للتأمين ببعض الخدمات التأمينية وفقا للسوق التجاري في تلك الفترة وعملت على دراسة تطلعات ورغبات العملاء وتلبية احتياجاتهم، وتقدم الآن أكثر من ثلاثين نوعا من الخدمات التأمينية، حيث بدأت بحصة سوقية بنسبة 25% من حصة السوق اليمني للتأمين واليوم حصتها السوقية 52.7% من حصة السوق اليمني للتأمين، وتحتل المركز الأول في الحصة السوقية لأكثر من 22 عاما على التوالي.

أيضا بدأت المتحدة للتأمين بأنظمة متواضعة وفقا لوضع السوق في تلك الفترة وواكبت التطور التكنولوجي العالمي أولا بأول وخطوة بخطوة حتى أصبحت الآن تعمل وفق أحدث الأنظمة والتقنيات الحديثة وبأفضل الممارسات العالمية، كما حصلت على العديد من الشهادات المحلية والعربية كأفضل شركة تأمين في اليمن.

نجاحات

ماهي أبرز النجاحات التي حققتها الشركة؟

أسهمت المتحدة بشكل كبير مباشر وغير مباشر في نشر الوعي التأميني، كما ساعدت في حماية الاقتصاد الوطني واستمرار عجلة التنمية والاستثمار، ومن خلال وحدة متخصصة في الإحصاء والبحوث والتطوير ساعدت على توفير تغطيات تأمينية تناسب تطلعات ورغبات العملاء.

معايير السلامة

ماهي المعايير والاشتراطات التي يتوجب على العميل توفيرها في حالات الحروب والصراعات؟

ينبغي على العميل أن يأخذ الاحتياطات والاحترازات المناسبة التي تساعد في حماية ممتلكاته، مثل توفير أدوات الأمن والسلامة من طفايات الحريق والفحص الكهربائي عبر جهة فنية متخصصة لذلك، وينبغي أيضا تعريف العاملين على كيفية استخدام المعدات والأدوات الخاصة بالأمن والسلامة وذلك لمواجهة أي طارئ لا سمح الله وللتقليل من اضرار الحوادث.

بالإضافة الى أهمية الحرص على استخدام المعدات المخصصة لوقاية العاملين في العمل للحفاظ على السلامة الشخصية للعاملين، حيث ومن الضرورة توفر صندوق الإسعافات الأولية، كما يجب تدريب العاملين التدريب الكافي لمواجهة أي حالة طارئة في بيئة العمل.

ومن ضمن المعايير أيضا الاحتفاظ بالمواد الكيماوية والمواد القابلة للاشتعال في الأماكن المخصصة، كذلك ينبغي على العميل الحرص على تفعل مفهوم السلامة المهنية والحرص على توافر بعض الأشخاص الذين يملكون الخبرة في هذا المجال؛ في سبيل مراقبة تطبيق هذه القواعد ومتابعتها على النحو الأمثل، ومن المهم جدا التنسيق بين العميل وجهاز الدفاع المدني للسلامة والصحة المهنية حتى يتم عقد بعض الدورات للأشخاص القائمين على تلك العملية، لتوفير المعلومات الكافية بما يحافظ على صحة العمال والممتلكات، ولا ننسى  الحرص على تعليق اللافتات التي يمكن الاعتماد عليها.. في سبيل الحفاظ على سلامة العمال، وتوعيتهم بتلك القواعد التي ينبغي عليهم الالتزام بتطبيقها دخل بيئة العمل.

كيف تقيمون وضع قطاع التأمين حالياً؟

شهدت أقساط التأمين في الفترة الأخيرة تحسناً ملحوظا حيث بلغت أقساط السوق اليمني حوالى 57 مليار ريال، وهذا الرقم قليل مقارنة مع أقل الأسواق العربية كون سوق التأمين في اليمن سوق ناشئ يحتاج لتفعيل القوانين فيه، إضافة  الى أن غياب الوعي والثقافة التأمينية في اليمن ، حيث انعكس اثره على واقع التأمين، ويحتاج الى تعاون الجهات ذات العلاقة من وزارة الصناعة وشركات التأمين من أجل زيادة الوعي والثقافة التأمينية وهو دور مهم للدولة وللقطاع الخاص بضرورة تعريف المجتمع بالتأمين و مزاياه وحمايته للاقتصاد الوطني وللممتلكات ولرؤوس الأموال العاملة في البلد من خلال عمل الورش  التوعوية والبرامج واللقاءات التلفزيونية بأهمية التأمين وانعكاسه على الوطن بشكل عام .

تحديات وحلول

ماهي أبرز التحديات التي يواجهها القطاع وماهي الحلول برأيكم؟

من أبرز التحديات التي تواجه القطاع ضعف التشريعات المنظمة لهذا القطاع، يخلق المنافسة العشوائية والخطيرة التي قد تسيئ لقطاع التأمين حال وقوع كوارث.

أما ما يخص تدني الوعي التأميني لدى أفراد المجتمع، فالحل هو تعاون شركات التأمين مع الجهات الرسمية ذات العلاقة بتوعية أفراد المجتمع بأهمية التأمين عبر كافة الوسائل الإعلامية وعلى مستوى كافة شرائح المجتمع.

وعن مسألة عدم الالتزام بتطبيق معايير الأمن والسلامة، فلا بد من تعاون شركات التأمين مع المصلحة العامة للدفاع المدني في تنفيذ إجراءات ومعايير الأمن والسلامة التي أعدتها المصلحة.

جوائز

            ماهي أبرز الجوائز التي حصلت عليها الشركة محلياً وخارجياً؟

تعتبر المتحدة للتأمين الأولى من شركات التأمين الحاصلة على شهادة الجودة العالمية الايزو، وتصنيفها الائتماني A- وفقا لتصنيف شركة مهنا المتخصصة في تقييم شركات التأمين نظرا لمركزها المالي ولقوة قدرتها على دفع التعويضات، كما أن الشركة المتحدة للتأمين المتحدة حاصلة على جائزة المستثمر لثلاث سنوات متتالية كأفضل شركة تأمين.

            كلمة أخيرة لكم؟

سوق التأمين في اليمن من الأسواق الحديثة القابلة للتوسع، ويحتاج الى تنميته وتطويره من خلال تعاون جميع الجهات ذات العلاقة، كونه يعتبر من القطاعات المهمة للتنمية الاقتصادية لأي بلد لما يتمتع به هذا القطاع من اهمية في عملية حماية رؤوس الأموال والادخار والاستثمار.


 

مواضيع ذات صلة :