بترول ومعادن نُشر

تعرف على ترتيب الدول العربية من حيث احتياطي الذهب لديها؟

أصدر مجلس الذهب العالمي تقريره عن احتياطيات الدول العالمية لاحتياطها من الذهب، وأظهر التقرير مفاجآت وتغيرات متعددة، وتصدرت بعض الدول العربية قائمة مدّخري احتياطي الذهب على مستوى عالمي، وتفوقت بعض الدول العربية على دول الوطن العربي الأخرى في مقدار الاحتياطي المخزّن لديها.
وقبل البدء بذكر التفاصيل، تجدر الإشارة إلى أن حيازة البنوك المركزية لدول العالم المدرجة في تقرير "مجلس الذهب العالمي". بلغت نحو 35245 طن من المعدن النفيس، حيث ارتفعت حيازة الدول من الذهب خلال العام الفائت. في ظل التأثيرات التي أحدثتها ظروف أزمة كورونا.
ترتيب الدول العربية من حيث حيازة احتياطي الذهب
1- المملكة العربية السعودية
وبحسب تقرير "مجلس الذهب العالمي" الصادر في شهر آذار الجاري، فقد تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول العربية من حيث حيازة احتياطي الذهب. وقد حلّت في المرتبة الثامنة عشرة عالمياً، حيث تمتلك أكثر من 323 طن من المعدن الأصفر الثمين. بما يشكل 4.1% من إجمالي احتياطياتها الدولية.
2- الجمهورية اللبنانية
وفي المرتبة الثانية وفق تقرير "مجلس الذهب" جاءت دولة لبنان، التي بلغت احتياطياتها من الذهب نحو 286.8 طن، وبذلك تكون قد حلّت في المركز الـ20 عالمياً، وهو ما أثار استغراب الكثيرين، كون أن الأزمة الاقتصادية اللبنانية تعتبر من أوسع الأزمات وأكثرها استعصاءً وأثراً على لقمة المواطنين، وخاصة مع انهيار عملة البلاد إلى حدود 11 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد. وهو ما زاد الاستغراب من كونها في هذا الترتيب العربي والعالمي في حيازة هذا المعدن.
3- الجمهورية الجزائرية
وثالثاً… تعتبر دولة الجزائر ثالث أغنى دولة عربية من حيث حيازة احتياطي الذهب، وذكر التقرير أن حيازتها من المعدن البرّاق تبلغ 173.6 طن، وتحلّ في المركز 26 عالمياً.
المرتبة الرابعة والخامسة والسادسة
وحلّت ليبيا رابعةً على مستوى الوطن العربي، و33 على مستوى العالم باحتياطي ذهب قدره 116.6 طن.
واحتل العراق المرتبة الخامسة عربياً و38 على مستوى العالم باحتياطي يبلغ 96.4 طن، على الرغم من انهيار عملة البلاد وتفشي الفقر في بعض مناطقه، فيما تفوق باحتياطي ذهب يفوق ما تمتلكه الإمارات وعموم دول الخليج ما عدا السعودية.
وصُنّفت جمهورية مصر في المرتبة السادسة من الدول العربية وامتلكت احتياطي ذهبي يبلغ 80.2 طن.
المرتبة السابعة والثامنة والتاسعة والعاشرة
وتأخرت ثلاثة دول من دول الخليج العربي في التصنيف رغم قوة اقتصادها، حيث جاءت دولة الكويت في المرتبة السابعة عربياً باحتياطي بلغ 79 طناً، تلتها دولة الإمارات باحتياطي 57.6 طن، ثم دولة قطر 56.7 طن.
وبحسب تقرير "مجلس الذهب العالمي"، فقد حلّت دولة الأردن في المرتبة العاشرة من الدول العربية من حيث احتياطي الذهب بقدر وصل إلى 43.5 طن.
أكبر كميات الذهب لدى البنوك المركزية العالمية
واصلت الولايات المتحدة تصدر قائمة احتياطيات الذهب بنحو 8134 طن تعادل 79.8 بالمئة من احتياطاتها النقدية. وحلّت ألمانيا في المرتبة الثانية عالمياً في احتياطي الذهب الذي بلغ نحو 3363 طن بنسبة تمثل 77.2 بالمئة من إجمالي الاحتياطيات لديها. ثم إيطاليا باحتياطي بلغ 2452 طن تقريباً، يليها فرنسا بقدر بلغ 2436 طن، في حين صُنّفت روسيا الخامسة عالمياً باحتياطيات بلغت 2295.4 طن.
ويعتبر احتياطي الذهب الذي تحتفظ به البنوك المركزية. كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة. كما وتستخدم احتياطيات الذهب في تسوية المعاملات الدولية، في وقت يشهد فيه الذهب إقبالاً كبيراً. باعتباره أحد الملاذات الآمنة عند الأزمات، ومخزوناً حقيقياً للقيمة الاقتصادية. وسط الأزمة الاقتصادية العالمية، وتصاعد حدة التداعيات الاقتصادية المصاحبة لتفشي كورونا.

sp-today


 

مواضيع ذات صلة :

إعلان الساعات